الرئيسان الروسي والصيني خلال توقيع بيان "الشراكة الكاملة والتعاون الاستراتيجي" في موسكو، يوم الثلاثاء 21 آذار/مارس 2023 (روسيا اليوم)

روسيا والصين: شراكة استراتيجية شاملة تدخل عصراً جديداً

روسيا/ نبأ – أكّد الرئيس الصيني شي جين بينغ، يوم الثلاثاء 21 آذار/مارس 2023، في اليوم الثاني لزيارته موسكو، أنَّ “الصين ستواصل جعل العلاقات مع روسيا أولوية”، معتبراً أنَّ البلدين “قوّتان كبيرتان وجارتان، وشريكان استراتيجيان”.

ووقَّع الرئيسان، الروسي فلاديمير بوتين، والصيني شي جين بينغ، بياناً مشتركا حول “تعميق الشراكة الشاملة والتعاون الاستراتيجي”، مؤكداً أنَّ “العلاقات الروسية – الصينية القائمة على شراكة شاملة وتعاون استراتيجي تدخل عصراً جديداً”، وفق قناة “سكاي نيوز عربية”.

وأعلن جين بينغ، عقب محادثاته مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، أنّه دعاه إلى زيارة الصين في 2023، في مؤشَّر إلى الروابط الوثيقة بين البلدين اللذين يواجهان توتراً مع الغرب.

وأشار الرئيس الصيني إلى أنَّ بلاده “تتمسَّك بموقف موضوعي وغير مُتحيِّز بشأن الأزمة الأوكرانية، وتعمل بنشاط على تعزيز المصالحة واستئناف المفاوضات لحلِّها”.

وتطرَّق البيان الصادر عن لقائهما إلى علاقات روسيا والصين مع الدول العربية، وأكد “دعم موسكو وبكين سيادة واستقلال ووحدة أراضي سوريا وليبيا”.

وقال البيان: “تدعو روسيا والصين حلف شمال الأطلسي “الناتو” إلى احترام سيادة الدول الأخرى ومصالحها، وتؤكدا على أنَّ بكين وموسكو تُعارضان التدخُّل الخارجي في الشؤون الداخلية”، بحسب قناة “روسيا اليوم”.

وأعلن الكرملين عن أنَّ الرئيسين تبادلا وجهات النظر خلال اليوم الأول من محادثاتهما، وناقشا خطة صينية للسلام في أوكرانيا، من دون الخوض في التفاصيل.

ووصل الرئيس الصيني إلى موسكو، يوم أمس الاثنين، بدعوة من الرئيس الروسي، في زيارة تستمر حتى يوم غد الأربعاء، وهي أول رحلة يقوم بها جين بينغ إلى خارج بلاده منذ إعادة انتخابه رئيساً لها.