استثمارات السعودية في بنك “كريدي سويس” تبخَّرت .. خسائر بقيمة 1.5 مليار دولار – تقرير: محمد دياب

تقرير: محمد دياب

فاقت خسائر استثمارات البنك “الأهلي السعودي” المدعوم من الحكومة مليار دولار في “كريدي سويس”، النبك الذي يستثمر فيه ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، بحسب صحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية.

وكشفت الصحيفة، يوم الاثنين 20 آذار/مارس 2023، عن أنَّ “الاستثمارات السعودية في بنك “كريدي سويس” تبخَّرت بعد قرار اندماجه الطارئ مع مجموعة “يو بي أس” (UBS) المالية”، مشيرة إلى أنَّ “انهيار البنك أحرق أموال المستثمرين السعوديين”.

وأشارت الصحيفة إلى أنَّ ابن سلمان “هو من قام بتوجيه البنك “الأهلي السعودي” باستثمار 1.5 مليار دولار في بنك “كريدي سويس”، بالرغم من أنَّ المستشارين الماليين ساورتهم الشكوك بشأن البنك، وفقاً لأشخاص مُطَّلعين على القرار”.

ولفتت الانتباه إلى أنَّ “المصرفي مايكل كلاين، الذي كان مستشاراً مُقرَّباً من ابن سلمان، هو من رتَّب العلاقات بين “صندوق الاستثمارات العامة” وبنك “كريدي سويس” في خريف عام 2022، وهو من شجَّعه لشراء حصص في شركات “لوسيد”، و”تويتر”، و”أوبر”، و”سيتي غروب”، و”نيوكاسل يونايتد”.

وتابعت قولها: “كان من المفترض أنْ يكون استثمار السعودية في بنك “كريدي سويس” مَدْخلاً مُربحاً للمملكة في القطاع المصرفي العالمي، لكنْ الآن أصبحت الخسائر الفادحة تشبه كارثة حرق أموال دول الخليج في البنوك الغربية خلال أزمة عام 2008″.

#السعودية