انتقادات حقوقية تلاحق فورمولا 1 بسبب تجاهل الملف الحقوقي في السعودية – تقرير: سهام علي

تقرير: سهام علي

شنَّت المنظمةُ الاوروبيةُ السعوديةُ لحقوقِ الانسانِ هجوماً لاذعاً على مسؤولي تنظيمِ سباقاتِ “فورمولا 1” بسببِ تجاهلِهم ملفَّ حقوقِ الإنسانِ في السعودية.

ووجَّهت المنظمةُ الحقوقيةُ، الأربعاء 22 فبراير، سؤالاً للفورمولا حول تداعياتِ السباقاتِ على انتهاكِ حقوقِ الإنسان، وقالت في تغريدة: كيف تحترمونَ حقوقَ الإنسانِ كما تُعلنونَ في بياناتِكم، بينما تُقيمونَ سباقاً في بلدٍ يعدمُ معتقلينَ بعد محاكماتٍ غيرِ نزيهة، ويقتلُ القاصرينَ بعد انتزاعِ اعترافاتٍ تحت التعذيبِ، كما يحكمُ بالسَّجنِ لسنواتٍ طويلةٍ لتهمةِ التغريدِ ويعتقلُ المدافعينَ عن حقوقِ الإنسان.

وعلّقَت منظمةُ كات البريطانيةُ على مبادرةِ الأوروبيةِ بالقول إنه سؤالٌ كبيرٌ حول تداعياتِ السباقاتِ على حقوقِ الإنسانِ في المملكة.

وهذه ليسَت المرةَ الأولى التي تُعربُ فيها منظماتٌ حقوقيةٌ عن قلقِها إزاءَ تواطؤِ الفورمولا 1 مع الحكومةِ السعوديةِ في استخدامِ هذا الحدثِ كوسيلةٍ لـ “التبييضِ الرياضي” لانتهاكاتِها المروعةِ لحقوقِ الإنسان، اذ تُهددُ حملةُ مناهضةِ تجارةِ الأسلحةِ ومجموعةُ مناهضةِ الغسيلِ الرياضي ومعهما شبكاتٌ اعلاميةٌ تهتمُّ بالأخبارِ الحقوقيةِ مثلَ EIN Presswire ، تُهددُ إدارةَ “فورمولا 1” بأنها في حالِ لم تتحرَّك للتعاملِ مع قضايا حقوقِ الإنسان، فإنَّ المعركةَ ستنتقلُ إلى رعاةِ هذه الرياضةِ والشركاتِ المشاركةِ وحتى السائقين.

وبينما يؤكدُ رئيسُ الاتحادِ الدولي لكرةِ القدمِ (الفيفا)، جياني إنفانتينو، أنَّ لديهِ ثقةً بنجاحِ السباقاتِ المقبلةِ في السعودية، طالبَ نشطاءُ الفورمولا 1 باتخاذِ موقفٍ أكثرَ صرامة ضد فظائعِ حقوقِ الإنسانِ في السعوديةِ وعدمِ تجاهلِ القضايا الانسانية.