الخارجية الأميركية توثق انتهاكات حقوق الإنسان والتمييز الطائفي في البحرين – تقرير: محمد دياب

تقرير: محمد دياب

وردَ في تقريرٍ لوزارةِ الخارجيةِ الأمريكيةِ حول حقوقِ الانسانِ في البحرينِ لعامِ 2022، وجودُ أدلةٍ موثقةٍ على ارتكابِ الحكومةِ انتهاكاتٍ وتجاوزاتٍ عدةً في ملفِّ حقوقِ الانسان.

وزارةُ الخارجيةِ في التقرير، نبَّهت إلى استمرارِ الانتهاكاتِ وتقييدِ الحرياتِ السياسيةِ والتمييزِ الطائفي في البحرين.

وقالت الخارجيةُ إنَّ سلطاتِ البحرينِ تتقاعسُ عن ضمانِ إجراءاتٍ قضائيةٍ عادلةٍ وشفافة، والامتثالِ بالتزاماتِها الدوليةِ باحترامِ حقوقِ الإنسانِ والحرياتِ الأساسية.
بما في ذلك حريةُ التعبيرِ، وتكوينُ الجمعياتِ السياسيةِ، وحريةُ الصحافة.

وأكدَت الوزارةُ أنَّ النظامَ الحاكمَ لديه السلطاتُ المطلقةُ في تعيينِ رئيسِ الوزراءِ والحكومة، كما لم تسمَح السلطاتُ بمراقبةٍ دوليةٍ للانتخاباتِ الأخيرةِ التي أُُجريَت في نوفمبر الماضي، وهو ما يجعلُها انتخاباتٍ غيرَ نزيهة.

وأشارَت إلى أنه من بينِ القضايا الهامةِ المتعلقةِ بحقوقِ الإنسانِ، تقاريرُ موثوقةٌ عن المعاملةِ اللاإنسانيةِ أو المهينةِ ضد سجناءَ سياسيينَ؛ والتدخلِ التعسفيِّ أو غيرِ القانوني في الخصوصيةِ والتدخلِ في حريةِ التجمعِ السلمي وحريةِ تكوينِ الجمعياتِ؛ والقيود المفروضة على حريةِ التنقلِ والإقامةِ والحقِ في مغادرةِ البلاد.

ولفتَت إلى أنَّ السلطاتِ البحرينيةَ حرَمت المعتقلينَ المصابينَ، أو المرضى وسجناءَ الرأي من العلاجِ الطبي، وأشارَت إلى حالةِ الحقوقيِّ البارزِ المعتقل عبد الهادي الخواجة، والأكاديمي عبد الجليل السنكيس.