تحقيق: تبادل الأسرى في اليمن يبعث الأمل .. لكن وقف العدوان لا يزال بعيداً – تقرير: محمد دياب

تقرير: محمد دياب

منذ الإعلانِ عن التقارب السعودي ـ الإيراني، باتَت العين على انعكاسه على الملف اليمني المثقل بدماء اليمنيين منذ 8 أعوام، في ظل حاجة السعودية للخروج من مستنقع الحرب.

وقال خبراء في الشأنِ الخليجي لموقعِ “دويتشه فيله” الألماني، يوم الخميس 23 آذار/مارس 2023، إنَّ التقارب بين السعودية وإيران وتبادل الأسرى، نتيجة جولة المفاوضات الأخيرة في سويسرا، والذي خرج يوم الاثنين 20 آذار/مارس 2023 بصفقة تبادل واسعة تشمل 706 أسرى من اليمنيين في مقابل 181 من أسرى الطرف الآخر بينهم سعوديون وسودانيون، يمكن أنْ يُخفِّفا بعض التوترات في اليمن، لكنْ لا يكفي أيُّ منهما لإنهاء الحرب المستمرة منذ 8 سنوات.

وهذا ما أظهره وزير الدفاع اليمني، اللواء الركن محمد ناصر العاطفي، يوم الأربعاء 22 من الشهر نفسه، عبر تحذير تحالف العدوان ومن يرعاهم من الاستمرار في المراوغة والتصعيد بمرتزقته لأنَّ الردَّ سيكون مفاجِئاً له.

وذكرت “دويتشه فيله” أنَّ الاتفاق السعودي – الإيراني “يُنهي البعد الإقليمي للحرب في اليمن، لكنَّه لا يُنهي الحرب، ويُنهي بشكل أساسي الهجمات عند الحدود السعودية – اليمنية وقبول الرياض بحركة “أنصار الله” كلاعب سياسي في مستقبل اليمن.

#اليمن #السعودية