معادلة الردع اليمنية تدفع بالسعودية لبناء سياج أمني يفصلها عن اليمن – تقرير: مودة اسكندر

تقرير: مودة اسكندر

على الرغمِ من التَّقارب السعودي – الإيراني والحديث عن انعكاسِ ذلك على ملفات عدة في المنطقة، وفي مقدَّمتِها اليمن، إلّا أنَّ الواقع لا يعكس ذلك.

وتؤكد هذه الحقيقة طبيعة المعارك الدائرة على جبهات جنوب مأرب والضالع والساحل الغربي، وتُثبتُها التصريحات اليمنية المشددة على أنَّ قرار الحرب والسلم لن يكون إلا بالشروط اليمنية.

يقول موقع “أويل برايس”، في تقريرٍ نُشِر يوم 24 آذار/مارس 2023، إنَّه “برغم الانفراج السعودي – الايراني، لا يزال القتال مستمراً في اليمن”.

ويضيف الموقع “برغم الآمال بأنْ يؤدّي التقارب إلى تخفيف ضغوط الحرب في ساحة المعركة، لكنَّ ذلك لم يحصل”.

وتعكس الإرادة الأميركية إصرار السعودية على إطالة أمد الحرب بجعل اليمنِ ضمن حالة من اللاسلم والحرب، تشير إليه التحرُّكات السعودية مع الكشف عن مساعٍ لبناء سياج أمني يفصلُها عن اليمن.

ويقول “مركز أبحاث ستاندرد آند بورز جلوبال” إنَّ “السعودية تَمضي قُدماً في بناء سياجٍ بطول 900 كيلومتر، وتبحث عن شركة لإدارة ما تسمّيه “مشروع حماية الحدود الجنوبية” الذي سيشمل مهابط للطائرات العمودية وأبراجاً أمنية ومعدات رادارٍ واتصالات وشبكات طرق داعمة.

يبدو أنَّ بناء هذا السياج إقرار سعودي بمعادلة الردعِ اليمنية، وهوس بتأمينِ الحماية، ويتزامن مع افتتاحِ السفارة الأميركية قنصليتها في عدن، وتكثيف الأسطول الخامسِ للبحرية الأميركية في البحرينِ من عملياته لمراقبة المياه المحيطة بشبه الجزيرةِ العربية.

#اليمن #السعودية