الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية حسام زكي (صورة من الأرشيف)

الأمين العام لجامعة الدول العربية: القمة العربية ستعقد في السعودية يوم 19 مايو

القاهرة/ نبأ – قال الأمين العام المساعد المشرف على شؤون مجلس الجامعة العربية، حسام زكي، إنَّه من المنتظر أنْ تُعْقَد القمة العربية الـ 32 في السعودية يوم 19 أيار/مايو 2023.

وجاء إعلان زكي عقب مشاورات قام بها الأمين العام للجامعة أحمد أبو الغيط مع السعودية، فيما تسبق القمة اجتماعات تحضيرية عدة على مستوى كبار المسؤولين والوزراء تُمهَّد لانعقادها على مدار 5 أيام.

وقد تشهد القمة العربية مشاركة سوريا بعد قطيعة دامت لـ 10 سنوات، وذلك بالتزامن مع استئناف العلاقات السورية – السعودية.

وكشفت مصادر سورية مطَّلعة لوكالة “سبوتنيك”، يوم الجمعة 24 آذار/مارس 2023، عن أنَّ وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان سيزور دمشق بعد عيد الفطر، من دون تحديد تاريخ دقيق للزيارة.

ورجَّحت المصادر افتتاح القنصليات السعودية والسورية في كلا البلدين خلال شهر رمضان الحالي، عقب الانتهاء من الترتيبات اللازمة.

ويوم الخميس 23 آذار/مارس 2023، نقلت وكالة “رويترز” عن ثلاثة مصادر مُطَّلعة قولها إنَّ “السعودية وسوريا اتفقتا على إعادة فتح سفارتَيْهما” بعد قطع العلاقات الدبلوماسية قبل أكثر من عقد.

وكانت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية قد قالت إنَّه إذا تم التوصُّل إلى اتفاق بين السعودية وسوريا فسيكون التصويت على إعادة إعمار سوريا على جدول أعمال القمة العربية.

وقالت مصادر حكومية في سوريا والسعودية إنّ الأسابيع الماضية شهدت جولات عدة من المفاوضات في موسكو والرياض، تهدف إلى تقريب العلاقات بين دمشق والرياض بعدما انقطعت في عام 2011.