السعودية: تأييد حكم إعدام القاصر علي السبيتي يفتح ملف القصّر المهددين بالموت – تقرير: سهام علي

تقرير: سهام علي

بعد تأييدِ محكمةِ الاستئنافِ السعوديةِ الحكمَ باعدامِ القاصر علي السبيتي، سلَّطت منظماتٌ حقوقيةٌ من بينِها المنظمةُ الأوروبيةُ السعوديةُ لحقوقِ الإنسانِ الضوءَ على 8 قاصرينَ آخرينَ مهددينَ بالاعدام، علماً أنَّ عددَ المهددينَ قد يكونُ كبيراً.

عبد الله الحويطي: حوَّلت محكمةُ الاستنئافِ حكمَ القتلِ قصاصاً بحقِّه إلى المحكمةِ العليا في يناير 2023، وتتهمُه النيابةُ العامةُ بالقتلِ حين كانَ يبلغُ من العمرِ 14 عاما.

عبد الله الدرزاي: أيَّدت المحكمةُ الحكمَ عليه في أغسطس 2022، وواجهَ عدةَ تهمٍ حين كان عمرُه أقلَّ من 18 عاما، بينَها المشاركةُ في المظاهراتِ وفي تشييعِ ضحايا.

جلال اللباد: في يوليو 2022 أصدرَت المحكمةُ الجزائيةُ حكماً بالقتلِ تعزيراً بحقِّه على خلفيةِ خليطٍ من التهمِ اشتملَت على التظاهرِ، وبعضُها يعودُ لفترةٍ كان فيها قاصرا.

يوسف المناسف: حكمَت المحكمةُ في أكتوبر 2022، بالقتلِ تعزيراً بحقِّه وفي 9 مارس 2023، صادَقت الاستئنافَ على الحكم. ووجَّهت النيابةُ العامةُ له تهمةَ المشاركةِ في الجنازاتِ والمظاهرات.

حسن زكي الفرج: في أكتوبر 2022، حكمَت الجزائيةُ بالقتلِ تعزيراً بحقِّه، وفي مارس 2023، صادَقت المحكمةُ على الحكمِ وأصبحَ أمام المحكمةِ العليا، وُجِّهت إلى الفرج عدةُ تهمٍ بينَها الإنضمامُ إلى مجموعاتٍ عبرَ برامجِ الهاتفِ وحيازةُ صورٍ محظورة.

علي جعفر المبيوق: أصدرَ القاضي حكماً ضدَّه بالقتلِ، وفي مارس 2023 صادَقت محكمةُ الاستنئافِ على الحكم. وُجِّهت له تهمةُ الانضمامِ لتنظيمٍ إرهابيٍّ مسلح، والتسترِ على مطلوبين.

جواد قريريص: في مايو 2022، بدأت محاكمتُه أمام الجزائيةِ، ووُجَّهت له النيابةُ تهمةَ متابعةِ صفحاتٍ عبرَ برنامجِ فيسبوك، و التواصلِ مع أحدِ المطلوبين.