تحليل: التقارب مع الصين قد يرفع منسوب التوتر بين السعودية وأميركا – تقرير: بتول عبدون

تقرير: بتول عبدون

زادَت السعوديةُ من علاقاتِها التجاريةِ والأمنيةِ مع الصينِ، بالتزامنِ مع تضاؤلِ النفوذِ الأميركي في منطقةِ الشرقِ الأوسط هذا ما جاءَ في مقالٍ بصحيفةِ وول ستريت جورنال الأميركيةِ بتاريخِ 29 من مارس 2023.

الصحيفةُ أكدَت أنَّ موافقةَ الحكومةِ السعوديةِ على قرارِ الانضمامِ إلى منظمةِ شنغهاي للتعاون، تُعبرُ عن جزءٍ من الجهدِ الواسعِ للسعودية، وبعضِ دولِ الخليجِ المجاورة، لتوسيعِ شراكاتِها الدبلوماسيةِ والتوجهِ أكثرَ نحو الشرقِ وسطَ حالةٍ من عدمِ اليقينِ بشأنِ التزامِ واشنطن طويلِ الأجلِ بضمانِ الأمنِ في المنطقة.

وأشارَت الصحيفةُ إلى أنَّ حالةً من إعادةِ الترتيبِ الجيوسياسي تجري حالياً في الشرقِ الأوسط، حيث أعادَت الرياضُ إقامةَ علاقاتٍ دبلوماسيةٍ مع إيرانَ وتقتربُ من التوصلِ لاتفاقٍ لإعادةِ علاقاتِها مع سوريا.

فانضمامُ السعوديةِ لمنظمةِ شنغهاي، وتوجُّهُها نحوَ الصينِ وروسيا، قد يُقابلانِ بردِّ فعلٍ عنيف من الولاياتِ المتحدة، التي تشعرُ بالقلقِ من تعاملاتِ شركائِها الأمنيينَ التقليديينَ في المنطقةِ مع منافسيها العالميين.

أكدَ الخبيرُ في العلاقاتِ بين الصينِ والشرقِ الأوسط، جوناثان فولتون، أنَّ منطقةَ الخليج، أو الشرقَ الأوسط، تبدو اليومَ أقلَّ تركيزا على الولاياتِ المتحدة.

هذا ويرى محللونَ أنَّ الصينَ لا تحاولُ استبدالَ الدورِ الأميركيِّ الواسع في الشرقِ الأوسط، ولكنَّ بكين يمكنُ أن تُقللَّ من تفوّقِ واشنطن في المنطقةِ، بحسَبِ الصحيفة.