السعودية في مرمى الدوري الانجليزي إثر منعه منتهكي حقوق الإنسان من امتلاك الأندية – تقرير: محمد دياب

تقرير: محمد دياب

لن يتمكن أي شخص ارتكب انتهاكات حقوقية من أنْ يكون مالكاً أو مديراً لنادٍ في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرةِ القدم، بموجب قواعد جديدة صادق عليها مساهِمو نادي الدرجة الأولى الإنجليزي.

وعقد المساهمون اجتماعاً، يوم الخميس 30 آذار/مارس 2023، على خلفية التدقيقِ في استيلاء “صندوقِ الاستثمارات العامة” السعودي على نادي “نيوكاسل يونايتد” على الرغم من سجل البلاد السيئ في مجال حقوقِ الإنسان.

وستجعل القواعد الجديدة انتهاكات حقوقِ الإنسان المستندة إلى لوائحِ عقوبات حقوقِ الإنسانِ العالمية لعام 2020، واحدة من الأحداث غيرِ المؤهّلة الإضافية في ظل اختبارٍ قوي للمُلّاك والمديرين في الدوري الإنجليزي.

وتعني هذه القواعد الجديدة التي وافقت عليها الأندية استبعاد أي شخص أو شركة خاضعة لعقوبات الحكومة البريطانية.

وجاءت هذه القرارات بعد استيلاء “صندوق الاستثمارات العامة” على “نيوكاسل يونايتد، وتَصاعُد الاستياء بين الأندية على خلفيّة الدعاوى المرفوعة في قضية محكمة أمريكية تتعلق بجولة بـ “بي جي آيه” (PGA Tour) الأميركية للجولف ومنافستها السعودية “ليف جولف” (LIV Golf)، تصف الصندوق بأنَّه “أداة سيادية للسعودية” وأنَّ رئيس مجلسِ إدارة “نيوكاسل يونايند” ياسر الرميّان هو “وزير في الحكومة السعودية”.

بدورِها، عبَّرت رابطة مشجعي “نيوكاسيل يونايتد” المناهضة للتبييضِ الرياضي عن ارتياحِها لقراراتِالدوري الإنجليزي الممتاز، بقولِها إنَّ “أفضل طريقة لإخراجِ منتهكي حقوقِ الإنسانِ من كرة القدم هي حصر ملكية الدولة للأندية”.

#السعودية #نيوكاسل