تحليل: السعودية تندفع نحو امتلاك النووي مقابل تحفظات أميركية متزايدة – تقرير: محمد دياب

تقرير: محمد دياب

لا يزال مُشرِّعون أمريكيون، معظمهم من الديمقراطيين، يَرُون أنَّ السعودية ما زالت قوة مزعزعة للاستقرار في المنطقة، ولذلك فهم يتحفَّظون على التعاون النووي معها، بحسب تقرير نشرته صحيفة “نيويورك تايمز” يوم السبت الأول من نيسان/أبريل 2023، التي سلَّطت الضوء على دوافع الرياض النووية لتوليد الطاقة.

ولفتت الصحيفة الانتباه إلى أنَّ “المملكة مُصرَّة على برنامج من هذا النوع، وترفض التجاوب مع شروط أميركية شديدة الصرامة ترى واشنطن أنَّها كفيلة بمنع الرياض من تطوير أسلحة نووية”.

ويرى السعوديون الشروط الأميركية “محاولة لحرمانهم من الانتفاع بمواردهم من اليورانيوم”، بحسب الصحيفة، “ما جعلهم يدرسون خيارات للعمل مع دول أخرى، مثل الصين وروسيا، أو حتى كوريا الجنوبية، حليفة الولايات المتحدة”.

وخلال زيارة سابقة للرئيس الصيني شي جين بينج إلى السعودية، أشرف على توقيع مذكرة تفاهم للمساعدة في بناء مفاعل نووي، كما عرضت الشركات النووية الصينية المساعدة في استكشاف وتطوير موارد اليورانيوم في البلاد.

لكنْ، في الوقت نفسه، يُجدِّد السعوديون الدفع مع الولايات المتحدة الشريك المفضل من خلال عرض محاولة تطبيع العلاقات مع “إسرائيل” مقابل تعاون الولايات المتحدة في بناء مفاعلات نووية وضمانات أخرى.

#السعودية #اميركا