أخبار عاجلة

مجدداً.. السعودية تواجه اتهامات بالغسيل الرياضي لتحسين سمعتها – تقرير: سهام علي

تقرير: سهام علي

وجّهت صحف عالمية من جديد انتقاداتها للسعودية، متهمة الرياض بالغسيل الرياضي واستعمال ثروتها النفطية الضخمة لشق طريقها نحو الأحداث الرياضية الكبرى.

وحاول الباحث في موقع “واكوتريب” الأميركي، ويفنج زونج، البحث في أسباب الاهتمام السعودي المستجد بالألعاب، وخلص إلى أن “الغسيل الرياضي هو الدافع الأكثر ترجيحاً لما يفعله السعوديون”.

وقال زونج، في مقالو نشرها الموقع يوم 9 نيسان/أبريل 2023، إن “المستبدين لن يتوقفوا عن محاولة “تبييض” سمعتهم أمام الرأي العام”، وأشار الى أن “ذلك لن ينجح طالما الانتقادات الحقوقية والدولية متواصلة”.

وشدد على أن “مشروع “ليف جولف” (LIV Golf) هو محاولة من قبل المصالح السعودية المؤثرة لتحويل انتباه الجمهور عن فظائع النظام في الداخل”، قائلاً: “الدول القومية تتمتع بتاريخ طويل من غسل سمعتها باستخدام هجمات السحر في الرياضة أو الترفيه، وأصبحت الأحداث مثل دوري الغولف السعودي وسباقات “فورمولا 1″ و”مهرجان البحر الأحمر السينمائي” الدولي شائعة بشكل متزايد”.

وتساءل قائلاً: “إذا كان لاعبي “ليف جولف” المدعومين من السعودية جيدين جداW، فكيف يمكن للرعاة أيضاً أن يكونوا منتهكي حقوق الإنسان؟ وإذا كان التنافس بين جولة “بي جي آيه” (PGA Tour) الأميركية للجولف و”ليف جولف” (السعودية) ممتعة للغاية ، فكيف يمكن للحكومة السعودية اعتقال المئات من الحقوقيين وأصحاب الرأي في السجون؟”.

#السعودية