الولايات المتحدة إلى دول الخليج: ادفعوا لنحمي أقماركم الصناعية – تقرير: محمد دياب

تقرير: محمد دياب

ناقش “منتدى الفضاء الدولي” الأخير الذي عُقدَ في قاعدة “البنتاغون” الجوية الرئيسية في قاعدة “العديد” في العاصمةِ القطرية الدوحة، القدرات الهجومية والدفاعية الفضائية.

استمر الاجتماع ثلاثةَ أيام، وجمع أكثر من 100 من القادة العسكريين الأميركيين وغيرِهم من الامارات والسعودية وقطر، وقدَّم على طاولة البحث “المصلحة الاستراتيجية للولايات المتحدة بايهام السعودية والإمارات بحماية أساطيلها الفضائية”، بحسب موقع “أتالاير” الأسباني.

وعبَّرت الرياض وأبوظبي عن نيتِهما إنشاء قوات فضائية خاصة بهما، وطلبتا مشورة “البنتاغون” بشأنِ ما إذا كان سيتمُّ دمج الفيلقِ العسكري الجديد في القوات الجوية الخاصة بهِما أم لا أو تشكيلُه على أساس مستقل.

ولا تنفكُّ الولايات المتحدة تبتدع شماعات أمنية جديدة تستهدف حَلْب الدول الغنية وعلى رأسها الدول الخليجية.

وكشف الموقع عن أنَّ الامارات سارَعت الى طلب الحماية الفضائية خصوصاً أنَّ أولوية الرئيس الإماراتي محمد بن زايد هي حماية قمريه التجسسيِّين “فالكون أي 1″ و”فالكون أي 2” والمركبة الفضائية لمشغلي الاتصالات التابعين له.

وبرغم أنه لا توجد سابقة لتعرُّض أقمارٍ صناعية في الفضاء لهجمات، إلا أنَّ واشنطن استطاعت إقناع دول الخليجِ بأنَّ عليها أن تدفع المال لحماية أقمارِها التي في الفضاء. كما سبق لها أن أقنعتها بأعداء إقليميين حتى تبيعها الحماية من عدوٍّ وهمي.

#السعودية #الامارات