أخبار عاجلة

وفود أميركية في السعودية..ماذا في جعبتها؟ – تقرير: سهام علي

تقرير: سهام علي

بالتزامن مع مغادرة الوفد السعودي المفاوض العاصمة صنعاء، تُكثِّف الولايات المتحدة الأميركية تحركاتها في اتجاه الرياض، وكان آخرها وصول كبير مستشاري الرئيس الأميركي جو بايدن لمنطقة الشرق الأوسط، بريت ماكغورك، والمنسّق الرئاسي الخاص لشؤون الطاقة الدولية والبنية التحتية، آموس هوكستين الى السعودية.

وأفاد البيت الأبيض بأن محادثات المسؤولين الأميركيين مع ولي العهد محمد بن سلمان “ركزت على الحرب في اليمن، وتأكيد دعم واشنطن للدفاع السعودي في اليمن وغيره”، فيما أشارت وكالة “رويترز” إلى أنَّ “المسؤولين الأميركيين والسعوديين اتفقوا على البقاء على تواصل منتظم”.

وسبقه وصول مستشاري بايدن إلى الرياض مباحثات بين ابن سلمان والعضو في مجلس الشيوخ الأميركي، السيناتور ليندسي غراهام، كما بحث ولي العهد ومستشار الأمن القومي جيك سوليفان، هاتفياً، تطورات ملف اليمن.

ويتزامن الحراك الأميركي “النشط” في اتجاه الرياض مع تخوّف واشنطن من وصول السعوديين واليمنين إلى تسوية في الملف الإنساني في اليمن. ومن خلال زيارات مسؤوليها المكوكية الى السعودية، تُطْرَح تساؤلات حول ما إذا كان خيار واشنطن الوحيد هو الضغط على أدواتها للبقاء في مربع اللاحرب واللاسلم للتصعيد على أكثر من جبهة، وقد يكون اليمن في مقدمة ذلك.

#السعودية