عناصر من قوات "الدعم السريع" في محيط القصر الجمهوري في الخرطوم خلال اشتباكات مع الجيش

السودان | “الدعم السريع” تعلن السيطرة على القصر الجمهوري بعد اشتباكات مع الجيش

نبأ – أعلنت قوات “الدعم السريع” السودانية، بقيادة محمد حمدان دقلو “حميدتي”، السيطرة على القصر الجمهوري في وسط العاصمة الخرطوم وعلى “مطار الخرطوم الدولي”، يوم السبت 15 نيسان/أبريل 2023، عقب اشتباكات مع عناصر الجيش.

وأظهرَت مقاطع فيديو جرى تداولُها على وسائل التواصل الاجتماعي اشتباكات بين “الدعم السريعِ” والجيشِ في مناطق متفرقة من الخرطوم أبرزها تخوم القصرِ الجمهوري وقرب قيادة الجيشِ والسوقِ العربية، ومحيط مطارِ “مروي”، ما أدى إلى إلغاءِ الرحلات من وإلى المطارِ.

https://twitter.com/Abubatalalharbi/status/1647185568122503168

 

وقصفت طائرات حربية تابعة للجيش النقاط التي يتمركز فيها عناصر “الدعم السريع”، فيما قامت طائرات “أباتشي” المروحية بعمليات تمشيط واسعة في مناطق متفرقة من شرق النيل.

https://twitter.com/i/status/1647224189135331329

 

وأعلنت “الدعم السريع”، في بيان، عن أنها سيطرت على المطار وقاعدة “مروي” العسكرية في شمال البلاد، ولفتت الانتباه إلى أنها “لا تستهدف المواطنين” ودعتهم إلى “الوقوف إلى جانبها”.

وأضافت “الدعم السريع” أن “الاشتباك وقع نتيجة هجوم شنّه الجيش وقد تمت السيطرة على القوة المهاجمة”، بينما قال الجيش إنه لا يزال يسيطر على جميع القواعد والمطارات.

وفيما اتهم الجيش “الدعم السريع” بـ “الغدرِ والخيانة”، اتهمته الأخيرة بالهجوم عليها أولاً.

وفي سياق متصل، حذَّر السفير الأميركي في السودان، جون غودفري، من أنَّ “الاشتباكات العسكرية تُشكل أمراً غاية في الخطورة”.

ودعا غودفري، في تغريدة على “تويتر”، كبار قادة الجيشِ السوداني إلى “وقف القتال”.

واستبقَت السفارة الأميركية في السودانِ الاشتباكات التي وقعَت اليوم بتحذير مواطنيها من خطرِ البقاء في مدينة كريمة في شمال البلاد، والمناطقِ المحيطة فيها.