السعودية تواصل مساعي التبييض الرياضي عبر استقطاب لاعبين عالميين – تقرير: سهام علي

تقرير: سهام علي

اتهمت وسائل إعلام غربية السعودية بمحاولة إخفاء جرائمها وسجلِّها الحقوقيّ السيئ من خلال مواصلتِها استقطاب لاعبين عالميين لبطولة “الكريكيت” والجولف وكرة القدم وغيرِها، على الرغم من الانتقادات الدولية والدعاوى القضائية ضدها.

وقالت صحيفة “ميرور” في تقريرٍ بعنوان “السعودية استقطَبت العديدَ من نجومِ “بي جي آيه تور” إلى “ليف جولف”، إنَّه “على أمل صرف نظرِ العالم عن الجرائم والانتهاكات التي يرتكبُها النظام السعودي، قامَ بجذب اللاعبين الدوليين وكبارِ المواهب الرياضية بملايينِ الدولارات عبر فتَرات زمنية متواصلة”.

وبالإضافة إلى مساعي التبييض الرياضي، تحاول السعودية الاستثمار في لعبة “الكريكيت” وكرة القدم وسباقات “فورمولا 1” والجولف لتحقيقِ أهداف ولي العهد محمد بن سلمان الاقتصادية ضمن “رؤية 2030”.

وتستمرُّ المعارك القانونية المستعرة في الولايات المتحدة بين بطولة “بي جي أيه” (PGA) الأميركية و”ليف جولف” (Liv Golf) السعودية، حيث تطلب محكمة أميركية محاكمة “صندوقِ الاستثمارات العامة “السعودي ومحافظِه ياسر الرميّان، بسبب المنافسة غيرِ العادلة من خلال إغراءِ لاعبي “بي جي آيه” بملايينِ الدولارات لخرقِ عقودهم، واتهام الصندوقِ باعتماد التبييض الرياضي للتغطية على انتهاكات حقوقِ الإنسان.

#السعودية