اليمن: 24 مليار دولار.. خسائر قطاع الكهرباء خلال 8 سنوات من العدوان – تقرير: محمد دياب

تقرير: محمد دياب

ثمانيةُ أعوامٍ من العدوانِ والحصارِ الأميركيِّ السعوديِّ الإماراتيِّ على اليمنِ، لم يسلَم خلالها لا الحجرُ ولا البشر، أتَت على البنيةِ التحتيةِ بصورةٍ شبهِ كلية، دمَّرت كلَّ مقدّراتِ اليمن، ومنها قطاعُ الكهرباء .

وزارةُ الكهرباءِ والطاقةِ أصدرَت تقريراً الثلاثاء 18 من ابريل 2023 بإجماليِّ تكلفةِ الأضرارِ التي لحِقت بأصولِ وممتلكاتِ قطاعِ الكهرباءِ خلال سنواتِ العدوان، أوضَحت فيه أنَّ إجماليَّ عددِ الغاراتِ التي استهدفَ بها العدوانُ أصولَ قطاعِ الكهرباء من أبراجٍ ومحطاتٍ ومخازنَ ومعاملَ فنيةٍ، ومساكنِ المهندسينَ ومنظوماتِ الاتصالاتِ اللاسلكيةِ وصلَ إلى ثلاثِمئةٍ وثمانٍ وسبعينَ 378 غارةً جوية، خلَّفت خسائرَ بلغَت قيمتُها حوالي 24 مليارَ دولار.

وبيَّن التقريرُ أنَّ الخسائرَ الواقعةَ في قطاعِ النقلِ ومحطاتِ التحويلِ جراءَ العدوانِ بلغَت مئتَينِ وثمانيةَ 208 ملايين واثنين.وأربعينَ42 ألفاً و تسعَمئةٍ وخمسينَ950 دولاراً، فيما تجاوزَ إجماليُّ عددِ الأبراجِ التي تضرَّرت إما كلياً أو جزئياً أربعَمئةِ 400 برج، بالإضافةِ إلى تدميرِ خطوطِ النقلِ وعددٍ كبيرٍ من وسائلِ النقلِ ومئاتِ الكيلوات من الأسلاك.

وأوضحَ التقريرُ أنَّ عددَ الشهداءِ من موظفي قطاعِ الكهرباءِ بلغَ ثلاثةً وثمانينَ 83 شهيداً فيما تجاوزُ عددُ المصابينَ ثلاثَمئةِ 300 جريح.

وكانَ وزيرُ الكهرباءِ والطاقةِ محمد البخيتي قد لفتَ في وقتٍ سابقٍ إلى أنَّ قطاعَ الكهرباءِ تمكَّن من إعادةِ تشغيلِ بعضٍ من وحداتِ ومحطاتِ توليدِ التيارِ الكهرباء بتكلفةٍ تُقدرُ بحوالي سبعِمئةٍ وأربعةَ عشرَ 714 مليوناً، مؤكداً أنَّ القطاعَ ما يزالُ يتعرَّضُ لخسائرَ يوميةٍ بسببِ الفاقدِ الذي يذهبُ نتيجةَ ما لحقَ بخطوطِ النقلِ والمحوّلاتِ إلى جانبِ الخسائرِ بسببِ منعِ دخولِ الوقود.