النظام البحريني يرفض بناء المساجد ويتمسك بسياسة التعديات – تقرير: بتول عبدون

تقرير: بتول عبدون

في سياقِ سياسةِ التمييزِ الطائفيِّ الممارسِ من قبلِ النظامِ البحريني واستمراراً لإنتهاكاتِه الحقوقيةِ لازالت السلطاتُ تمتنعُ عن إعادةِ بناءِ مساجدِ الشيعةِ التي هدَّمتها.

وفي الذكرى الثانيةَ عشْرةَ لهدمِ المساجد، تصرُّ الحكومةُ البحرينيةُ على عدمِ إعادةِ بنائِها، وهو ما انتقدَته جمعيةُ الوفاقِ الوطني الإسلاميةُ المعارضةُ في بيانٍ، بتاريخِ 18 ابريل 2023.

وترفضُ السلطاتُ البحرينيةُ استكمالَ بناءِ المساجدِ، وتعمِدُ إلى مواصلةِ تعدّياتِها على مساجدِ الطائفةِ الشيعية، وهنا قالت الوفاقُ، إنه لم تتمَّ محاسبةُ المتورطينَ في هدمِ عشراتِ المساجد، وأنَّ سياسةَ التعدّي الممنهجِ على الحرياتِ الدينيةِ لا زالت مستمرة.

بدورِها، طالبَت منظمةُ سلام للديمقراطيةِ وحقوقِ الإنسان، حكومةَ البحرينِ بالالتزامِ بتعهداتِها فيما يخصُّ الحرياتِ الدينيةَ، وحمايتَها واحترامَ المواثيقِ الدولية، وإعادةَ بناءِ المساجدِ المهدَّمة في مواقعِها التاريخيةِ والأصليةِ حيث حوَّلت مواقعَ بعضِ المساجدِ إلى حدائقَ عامة.

ولفتَت المنظمةُ إلى أنَّ سببَ عملياتِ الهدمِ هو جزءٌ من حملةٍ أوسعَ لقمعِ المواطنينَ الشيعةِ في البلاد، والقضاءِ على هويتِهم الدينيةِ والثقافية.

وبحسبِ تقريرِ اللجنةِ البحرينيةِ لتقصّي الحقائقِ هدمَ النظامُ البحرينيُّ ثمانيةً وثلاثينَ 38 مسجدًا، في أعقابِ قمعِ احتجاجاتِ عامِ 2011.