اليوم الثالث عشر.. مساعٍ لتمديد الهدنة وسط معارك عنيفة في الخرطوم – تقرير: محمد دياب

تقرير: محمد دياب

تجدَّدت الاشتباكات في الخرطوم بين الجيش السوداني وقوات “الدعم السريع” في آخر أيام الهدنة، في ظل تسابق الدول الأفريقية لطلب وقف إطلاق النار وتمديد الهدنة في البلاد.

وأعطى رئيس المجلس العسكري في السودان عبد الفتاح البرهان موافقته المبدئية على مقترح “الهيئة الحكومية الدولية للتنمية في أفريقيا” (إيغاد) تمديد الهدنة 72 ساعة وإيفاد ممثل إلى محادثات ستجري في جوبا، في حين لم يصدر أي تعليق من قوات “الدعم السريع”.

وفيما لم تتّضح بعد مآلات الأزمة المستعرة في السودان، بادر مسؤولون في خارجية الاحتلال الإسرائيلي إلى الإعلان عن عرض “وساطة” رسمي بين أطراف الأزمة بغرض التوصّل إلى وقف ممتدّ لإطلاق النار، ما دفع سفير السودان في تونس، أحمد عبد الواحد أحمد، إلى رفض تدخل كيان الاحتلال كوسيط.

وعلى الصعيد الإنساني، أسفرت الاشتباكات عن 550 حالة وفاة وآلاف الجرحى، فيما قدَّرت الأمم المتحدة أنَّ 270 ألف سوداني قد يفرّون إلى تشاد وجنوب السودان المجاورين.

وتحرَّكت 50 دولة غربية وعربية لإجلاء رعاياها من السودان إثر الإعلان عن الهدنة التي تنتهي مساء الخميس 27 نيسان/ابريل 2023.

وقبيل انتهاء الهدنة، كشف الجيش عن استقدام تعزيزات عسكرية إضافية إلى العاصمة، مشيراً إلى أنّ “الدعم السريع” في أم درمان والخرطوم تحاول نقل عملياتها إلى منطقة شرق النيل.

#السودان #فلسطين