تضارب أميركي في العلاقة مع السعودية.. سيناتور ديمقراطي يدعو لمساعدتها نووياً تقرير: سهام علي

تقرير سهام علي

في وقت لم يحاول أي من الجانب السعودي والأميركي إخفاء التوتر الحاصل بينهما بسبب خفض الرياض ودول عدة مُصدّرة للنفط ضمن تحالف “أوبك بلاس” إنتاج النفط، بدءاً من أيار/مايو 2023 وحتى نهاية العام نفسه، دعا العضو في في مجلس الشيوخ الأميركي السيناتور الديمقراطي جو مانشين إلى مساعدة المملكة في مشروعها النووي.

وعاد الجدل حول برنامج السعودية النووي إلى البروز مع اعتقاد مانشين، في جلسة استماع يوم الأربعاء 26 نيسان/أبريل 2023، أنَّه “من الضروري على واشنطن أنْ تساعد الرياض في الطاقة النووية”، مبدياً معارضته لـ “مجافاة الإدارة الوطنية للأمن النووي مؤخراً لتقديم رد إيجابي على طلب المملكة بشأن إنشاء صناعة نووية مدنية”.

لكنَّ رئيسة “الإدارة الوطنية للسلامة النووية” في وزارة الطاقة الأميركية، جيل هروبي، عارضت تصريحات مانشين حول المساعدة النووية للمملكة، مضيفة أنَّها تحدثت الأسبوع الماضي مع السفير الأميركي في السعودية مايكل راتني حول المساعدة، من دون ذكرها تفاصيل بشأنها.

وتصرُّ السعودية على تطوير أسلحة نووية وترفض التجاوب مع شروط أميركية شديدة الصرامة ترى واشنطن أنَّها كفيلة بمنع الرياض من تطوير أسلحة نووية، وهو ما يدفع الأخيرة إلى التوجه نحو خيارات للعمل مع دول أخرى مثل الصين وروسيا، اللتين تعدّان في موقع التنافس مع أميركا.

#السعودية #اميركا