تحليل عبري يحمّل بايدن مسؤولية تأخر التطبيع بين كيان الاحتلال الإسرائيلي والسعودية

يبدو أنَّ التحوّل البارز في سياسة الولايات المتحدة حيال الشرق الأوسط ترك أثراً كبيراً على نظرة كيان الاحتلال الاسرائيلي للمرحلة المقبلة، خصوصاً نحو مسار التطبيع المنتظر بين تل أبيب والرياض، بحسب ما أشار إليه حاكم فلوريدا الجمهوري رون ديسانتيس.

وانتقد ديسانتيس، خلال زيارته إلى القدس المحتلة يوم الخميس 27 نيسان/أبريل 2023، التدهور في عهد الرئيس الأميركي جو بايدن في العلاقات بين الولايات المتحدة والسعودية، لافتاً الانتباه إلى أنَّ “الإدارة الأميركية عملت كثيراً لعزل السعوديين”.

وحمَّل ديسانتيس بايدن مسؤولية عرقلة صفقة التطبيع بين السعودية وكيان الاحتلال الإسرائيلي، بسبب ما سمّاه “النفور من الرياض”.

وبدا ذلك واضحاً من خلال مجموعة تقارير في الإعلام العبري وضعت تساؤلات عدة أهمها: ما هو الثمن المفترض أنْ تدفعه تل أبيب في مقابل التطبيع مع الرياض؟

وخلال زيارته إلى القدس المحتلة بعد الاجتماع مع ولي العهد محمد بن سلمان في الرياض، لم يستبعد السيناتور الأميركي ليندسي غراهام إتمام التطبيع بين السعودية وكيان الاحتلال، إلّا أنَّه زعم أنَّ التطبيع يتطلَّب إيماءات من الولايات المتحدة ومن بايدن لحشد الديمقراطيين لدعمه.

#السعودية