تحذير أممي للسعودية من إعدام ثلاثة معتقلين من أبناء الحويطات

لا يزال خبر حكم الاعدام التعسفي بحق ثلاثة أفراد من قبيلة الحويطات يلقي تفاعلا دوليا واسعا، إذ ندد خبراء حقوقيون تابعون للأمم المتحدة بالإعدام الوشيك الذي يأتي ضمن مسار قمعي تنتهجه السلطات السعودية.

ويقول نحو 12 خبيرا مستقلا في بيان نشر في 3 مايو 2023، ان شاذلي أحمد الحويطي، وإبراهيم صالح الحويطي، وعطا الله موسى الحويطي، حُكم عليهم بالإعدام في 5 أغسطس 2022، وتأكدت الأحكام الصادرة بحقهم في 23 يناير الماضي، بسبب مقاومتهم عمليات الإخلاء القسري لفسح المجال أمام مشروع نيوم الذي تبلغ تكلفته 500 مليار دولار.

واستنكر الخبراء الأمميون الحُكم على ثلاثة أعضاء آخرين من قبيلة الحويطات بالسجن فترات تراوح بين 27 و50 عاما، وأعربوا عن أسفهم لأن هؤلاء الأشخاص الستة تم اتهامهم بموجب قانون لمكافحة الإرهاب صدر عام 2017 ووصفته بأنه “فضفاض بشدة”.

كما طالبوا السلطات السعودية بالتحقيق في تعرض المعتقلين للتعذيب، ووجوب مراجعة الأحكام الصادرة بحقهم، كما أعربوا عن المخاوف من الانتهاكات الناجمة عن مشروع نيوم في تبوك.

منظمات حقوقية بينها الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان والقسط لحقوق الإنسان ومنَا لحقوق الإنسان، رحبت برأي الخبراء، مثيرين المخاوف على حياة المهددين بالإعدام في سجون السعودية.