وزارة العدل الأمريكية تحقق في علاقة ترامب بجولة “أل آي في” السعودية

يواجه الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب مشكلة قانونية جديدة؛ إذ قررت وزارة العدل الأمريكية التحقيق في صفقاته التجارية مع السعودية، وذلك بعد الكشف عن تفاصيل جديدة تظهر أنه اتفق مع شركة LIV للجولف الممولة من صندوق الاستثمارات في السعودية لإشباع غروره وطموحاته السياسية.

وأصدرت وزارة العدل مذكرة جلب للوثائق المتعلقة باتفاق ترامب مع الجولة المدعومة سعوديًا، والتي استضافها ترامب في ملاعبه مرتين في عام 2022 وسيستضيفها مرة أخرى في عام 2023.

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز الخميس 4 مايو 2023 أنه من غير الواضح ما الذي تتعلق به مذكرات الجلب رغم مشاركة موظف في Mar-a-Lago لمساعدة المحققين الفيدراليين في التحقيق فيما إذا كان الرئيس السابق قد أخفى المستندات في منزله في فلوريدا.

وفي نوفمبر 2022 أقام ترامب علاقة مع شركة LIV، والتي أقامت مباراة في ملعبه الخاص في فلوريد، وفي ذلك الحدث دافع ترامب عن الحكومة السعودية بشأن أسئلة حول انتهاكات حقوق الإنسان.

والصفقة الجديدة بين ترامب و إل آي في جولف السعودية، تأتي في الوقت الذي يتعرض ترامب للمساءلة القانونية بتهمة الاحتيال الضريبي الجنائي، وتوجه الانتقادات للسعودية على خلفية سجلها الحقوقي المروع، واستخدام بن سلما التبييض الرياضي لحماية نفسه.