شقيقة المعتقل السدحان تقاضي السعودية و”تويتر” وتتهمهما بالابتزاز

تقرير: سهام علي

نيابة عن شقيقها عبدالرحمن المعتقل لدى السلطات السعودية، رفعت الناشطة أريج السدحان دعوى قضائية تتهم فيها شركة “تويتر” والرياض بالابتزاز.

وتؤكد الدعوى، التي رفعتها أريج يوم الثلاثاء 16 أيار/مايو 2023 في محكمة شمال كاليفورنيا، أنَّ “منصة “تويتر” انتهكت القانون بالسماح للموظفين بالكشف عن هوية شقيقها لوكلاء سعوديين قاموا باعتقاله في عام 2021″.

وتوضح الشكوى أنَّ “تويتر” أصبحت اليوم أداة مشاركة في حملة قمع عابرة للحدود من قبل السلطات السعودية، كجزء من جهود الشركة لتسييل علاقتها بالمملكة التي تُعدُّ هي ثاني أكبر مستثمر في “تويتر” بعد المليادير إيلون ماسك”.

وقالت أريج إنَّ شقيقها “وقع ضحية للتجسس، إذ اعتقلته السلطات السعودية لتعبيره عن آرائه في قضايا حقوق الإنسان وقضايا اقتصادية اجتماعية عبر حسابه المجهول على “تويتر”، ليواجه اتهامات كيدية ومرارة التعذيب والإهانات إضافة إلى التهديدات بالقتل”.

وعلمت أريج من مصادر غير رسمية أنَّ شقيقها تعرَّض للتعذيب واحتُجز في الحبس الانفرادي لسنوات، وتقول الدعوى القضائية أيضاً إنَّه قيل لها إنَّ الشرطة السرية “كسرت يد عبدالرحمن وحطمت أصابعه، وسخرت منه قائلة: هذه هي اليد التي تكتب بها وتغرِّد بها”.

وتقول الدعوى إن “المؤسسة الإجرامية السعودية قامت بشكل غير قانوني بمراقبة وقتل وتعذيب وإخفاء واختطاف وابتزاز وتهديد المعارضين المحتملين لإسكاتهم وقمعهم.