رعاية سعودية – أميركية لهدنة جديدة في السودان

تقرير: بتول عبدون

بوساطة سعودية – أميركية تم التوصُّل مجدداً لوقف لإطلاق النار في السودان لمدة 7 أيام، بين الجيش السوداني وقوات “الدعم السريع”.

وعلى عكس وقف إطلاق النار في السودان المُعْلَن سابقاً الذي لم يتم الالتزام به، وافق الجيش و”الدعم السريع” على تشكيل لجنة لمراقبة للهدنة تضم ثلاثة أعضاء من الولايات المتحدة والسعودية بالإضافة إلى الطرفين المتحاربين.

وتشمل صلاحيات اللجنة، بحسب الاتفاقية الموقعة، تحديد المخالفين علناً والدعوة إلى المساءلة بالإضافة إلى التوسُّط في أي نزاعات قد تنشأ.

وأفاد بيان مشترك لواشنطن والرياض نشرته وكالة “واس” يوم الأحد 21 أيار/مايو 2023، بأنَّ “وقف إطلاق النار يمكن تمديده بموافقة الطرفين”، مشيراً إلى أنَّ “طرفَيْ النزاع اتفقا أيضاً على إيصال وتوزيع المساعدات الإنسانية، واستعادة الخدمات الأساسية، وسحب القوات من المستشفيات والمرافق العامة الأساسية”.

ولكن الأيام القليلة المقبلة ستكون كفيلة بكشف مدى جدية الهدنة في السودان، لأنَّه سبق أنْ توسَّطت الرياض وواشنطن بهدنة مماثلة لم تجد مفاعيلها على الأرض، من دون إغفال أنَّ حقيقة المشكلة بحاجة للسعي إلى إيجاد حل جذري لها وليس إلى هدنة مؤقَّتة.