أخبار عاجلة

تقرير| حجب موقع الدكتور حسن العمري الذي إنتقد هيئة البيعة في السعودية

السعودية / نبأ – بعد أيام على طرحه هيئة البيعة على طاولة البحث، حجبت السلطات السعودية موقع الدكتور حسن العمري عن الإنترنت.

العمري وهو محام ورئيس منظمة ديواني لحقوق الإنسان أكد أن وزارة الداخلية السعودية حجبت الموقع, وأوضح أن الحجب جاء بعد نشر المقال الذي ناقش آلية انتقال الحكم في السعودية معتبرا أنها مصادرة لحرية الراي والتعبير.

العمري كان قد تحدث في مقال له عبر الموقع عن هيئة البيعة في المملكة طارحا أسئلة حول مشروعيها.

وفند العمري في مقاله العيوب الدستورية والشرعية التي وصفها بالفادحة والتي لا تتوافق مع الشريعة الإسلامية لأنها لا تتفق مع مبدأ الشورى في إختيار من يتولى السلطة.

وتمنع السلطات السعودية النقاش حول آلية انتقال الحكم في البلاد، كما تحظر الحديث حول الخلافات على العرش بين أفراد الأسرة المالكة في حين يرقد الملك في مستشفى الملك عبد العزيز وسط أنباء عن خلافات كبيرة حول موضوع الحكم.

وكانت السلطات السعودية قد إعتقلت لأشهر عدة الدكتور محمد العبدالكريم في العام ٢٠١٠، بعد نشره مقالاً على حسابه في الفيسبوك تحدث فيه عن أزمة انتقال الحكم في البلاد.

يذكر أن المملكة عمدت إلى إقرار قانون مكافحة جرائم المعلوماتية الذي يمنحها الحق في ملاحقة النشطاء على مواقع التواصل الإجتماعي, كما يتيح لها العمل على إغلاق وحجب المواقع التي تعتبرها تهديدا لها, مما أثار إنتقادات واسعة من قبل جمعيات حقوق الإنسان.

كما كان عدد من الدراسات قد أكد أن الحكومة السعودية تتخذ القانون حجة لإغلاق وحجب المواقع والمعلومات التي تلقى شعبية كبرى في باقي الدول.