إيران: فعالية تأبينية لشهداء الإعدام الثلاثة في قم المقدسة

تقرير: مريم الضاحي

نظَّم أبناء القطيف والبحرين في قم المقدسة، يوم الثلاثاء في 6 يونيو 2023، فعالية تأبينية خطابية لشهداء الإعدام الثلاثة، زكريا المحيشي وحسين المحيشي وفاضل آل نصيف، الذين أُعدموا بسيف الظلم السعودي يوم 4 حزيران/يونيو 2023.

وشارك في الفعالية علماء دين وشخصيات سياسة وشعبية من أبناء الجاليتين الحجازية والبحرينية والقطيف وغيرها، وذلك استنكاراً لجريمة الإعدام وسياسة الإعدامات المتتالية والجرائم المتصلة بها كحرمان ذوي الشهداء من تسلّم الجثامين.

وأكد المشاركون رفض حكم الملك سلمان بن عبدالعزيز وابنه ولي العهد محمد بن سلمان الذي يتَّصف بالقتل والقمع، مشددين على أنَّ جرائم الإعدام المتتالية هي مسامير تدق في عرش ابن سلمان.

وأكد الناشط السياسي الشيخ حسن الصالح أنَّ “المطالبة بالحرية لا يمكن أنْ تسلب بالقمع والقتل، وأنَّ ما يقوم به ابن سلمان هو علامة على ضعفه”.

بدوره، استنكر مسؤول العلاقات الخارجية في “مجلس وحدة علماء المسلمين الباكستانيين” السيد شفقت الشيرازي القمع الذي يمارسه النظام السعودي.

ووضعت، خلال الفعالية، نعوش رمزية للشهداء الثلاثة حسين المحيشي وفاضل آل نصيف، وزكريا المحيشي، الذين حرم النظام السعودي عوائلهم من تسلُّم جثامينهم التي احتجزها مع جثامين أكثر من 150 شهيداً.