قمة “إيغاد” تبحث إنهاء الصراع في السودان

تقرير: بتول عبدون

حذَّر رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، موسى فكي، من “إمكانية انزلاق السودان إلى حرب أهلية وانهيار الدولة في حال استمرت الاشتباكات بين الجيش وقوات “الدعم السريع”.

وأشار فكي، في كلمة له أمام “قمة الهيئة الحكومية للتنمية” (إيغاد)، إلى أنَّ “الأزمة في السودان تمثل تهديداً كبيراً لوجوده وللمنطقة بأسرها ولا يُسْمَح بالمماطلة والتعطيل”.

وتبحث القمة في خطة لإنهاء الصراع في السودان في وقت تستمر فيه الاشتباكات والانفجارات في أنحاء مختلفة من العاصمة السودانية الخرطوم.

ودوَّت انفجارات قوية في جنوب مدينة أم درمان، وتجدّدت الاشتباكات بشكل متقطع في أنحاء متفرقة من الخرطوم بعد أنْ ساد الهدوء نسبياً صباح السبت 11 حزيران/يونيو 2023 مع دخول الهدنة حيِّز التنفيذ لمدة 24 ساعة، بوساطة سعودية – أميركية.

وسَمِع سودانيون أصوات أسلحة ثقيلة قرب “المنطقة الصناعية” وحيي “الرميلة” و”الحلة الجديدة” في غرب الخرطوم حيث تصاعدت أعمدة الدخان، وحلَّق الطيران الحربي في سماء العاصمة والخرطوم بحري وأم درمان.

وندَّدت الولايات المتحدة والسعودية، في بيان مشترك، بـ “استئناف العنف في السودان” فور انتهاء وقف إطلاق النار الذي استمرَّ 24 ساعة.