انتقادات متواصلة للتبييض الرياضي السعودي وإهمال الملف الحقوقي

تقرير: سهام علي

“جنون العظمة عند محمد بن سلمان؛ هو الهدف النهائي من استثماره مليارات الدولارات في الرياضة”، ملخص ما جاء في تقرير نشرته صحيفة فايننشال تايمز ، في مقالة نشرت بتاريخ 12 يونيو، حول عشرات الملايين من الدولارات لجلب عدد لا يحصى من الأحداث الرياضية إلى البلاد، من مباريات الملاكمة للوزن الثقيل إلى سباقات الفورمولا وان.

وبينما تتزايد الشكاوى داخل السعودية من أن بن سلمان يستخدم صندوق الاستثمارات العامة ليزاحم القطاع الخاص، تقول الصحيفة ان إدارته للصندوق مليئة بالفوضى، حيث يعقد الصفقات دون قيود في اشارة الى صفقة LIV-PGA والتي بموجبها يمكن لصندوق الاستثمارات العامة ضخ حوالي ثلاثة مليارات دولار في اللعبة.

وانتقدت صحيفة الغارديان البريطانية بمقالة يوم 13 يونيو، التبييض الرياضي السعودي، وكيف تحاول الحكومة عرض نسخة نظيفة من نفسها أمام العالم، لصرف الانتباه عن تقارير القمع الوحشي للحريات الأساسية، من خلال غسيل السمعة بأحداث رياضية.

ورغم ان استثمارات الحكومة السعودية في لعبة الجولف؛ لم تحقق حتى هدفها في تلميع صورتها، أو صرف النظر عن سمعتها السيئة في انتهاكات حقوق الإنسان، الا انها تُصر على ضخ المليارات.

ووفق الغارديان فإن الشكوك تتزايد حول الرئيس الامريكي جو بايدن الذي ادعى انه سيجعل السعوديين يدفعون الثمن، خصوصا وان الشركات الجشعة اصبحت تكوّن تحالفات مع نظم مستبد.