بعد فشل الهُدَن.. السعودية تترأس مؤتمراً دولياً لدعم السودان إنسانياً

تقرير: بتول عبدون

تترأّس السعودية، مؤتمراً لدعم الاستجابة الإنسانية للسودان والمنطقة يوم 19 حزيران/يونيو 2023، يشارك فيه عدد من الدول والهيئات الدولية.

وأكدت وزارة الخارجية السعودية، في بيان يوم الثلاثاء 13 حزيران/يونيو 2023، أنَّ “المملكة ستتشارك رئاسة المؤتمر مع قطر ومصر وألمانيا والاتحاد الأوروبي إضافة إلى منظمة الأمم المتحدة، مُمثَّلة بمكتب تنسيق الشؤون الإنسانية “أوتشا”، و”المفوضية السامية لشؤون اللاجئين”، من دون أنْ تشير إلى مكان عقده.

ويأتي الإعلان عن المؤتمر على وقع الاقتتال المستمر في السودان، وفشل متواصل للهُدَن التي تعلن عنها السعودية بالتوافق مع أميركا بذريعة “تهدئة الصراع” بين الأطراف المتنازعة التي تستضيف السعودية محادثات بينها.

وعبَّر وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، في تغريدات على “تويتر”، عن أنَّه “يتطلَّع إلى مشاركة واسعة من الدول المانحة للمساهمة في تخفيف آثار الأزمة في السودان”.

بدوره، أكد مسؤول رفيع المستوى في وزارة الخارجية الأميركية رفض الكشف عن هويته لوكالة “رويترز”، أنَّ “طرفَيْ الصراع في السودان (الجيش السوداني وقوات “الدعم السريع”) لا ينتهزان فرصة محادثات جدة التي أتاحتها لهما الولايات المتحدة والسعودية التي تهدف إلى اتخاذ خطوات نحو وقف دائم للأعمال القتالية”.

وتسأل مصادر: “هل سيكون مصير المؤتمر المزمع عقده كمحادثات جدة بلا نتائج واقعية؟ وهل تريد السعودية والولايات المتحدة أساساً وقف القتال في السودان؟”.