الرئيس الفرنسي يستقبل ولي العهد السعودي في قصر "الإليزيه" في باريس، يوم 16 حزيران/يونيو 2023 (سبوتنيك)

ماكرون وابن سلمان يبحثان “العلاقات الثنائية والاستقرار الإقليمي والمسائل الدولية الكبرى”

نبأ – استقبل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في باريس، يوم الجمعة 16 حزيران/يونيو 2023، حيث بحثا في “العلاقات الثنائية وتحديات الاستقرار الإقليمي”، وفق ما أعلنت الرئاسة الفرنسية.

وبدأت المباحثات على مأدبة غداء، وركَّزت على “العلاقات الثنائية وتحديات الاستقرار الإقليمي والمسائل الدولية الكبرى، بما في ذلك الحرب في أوكرانيا وتداعياتها على سائر دول العالم”.

وقالت قناة “فرانس 24” إنَّ ماكرون وابن سلمان بحثا، خلال لقائهما، الحرب بين روسيا أوكرانيا وأزمة الرئاسة في لبنان، فيما ذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية “واس” أنَّهما “استعرضا خلال اللقاء العلاقات الاستراتيجية بين السعودية وفرنسا وسبل تطويرها في جميع المجالات، وتم تبادل وجهات النظر حول مستجدات الأحداث الدولية والإقليمية، وتنسيق الجهود المبذولة المشتركة بشأنها”.

ونقلت قناة “العربية” عن مصدر رئاسي فرنسي قوله إنَّ “فرنسا تنتظر من السعودية أنْ تؤدي دوراً مع روسيا وضمن مجموعة العشرين للتشجيع على محادثات بشأن (الحرب بين روسيا و) أوكرانيا”.

وكان ولي العهد السعودي قد وصل إلى باريس، يوم أمس الأول الأربعاء، في زيارة تستمرُّ أياماً عدة.

وقال الديوان الملكي السعودي إنَّ الزيارة تندرج ضمن مُشاركة السعودية في قمة “من أجل ميثاقٍ مالي عالمي جديد” المقرر عقدها في باريس بين 22 و23 حزيران/يونيو الحالي.

ومن المقرر أيضاً أنْ يشارك ابن سلمان في حفل استقبال المملكة الرسمي لترشُّح الرياض لاستضافة معرض “إكسبو 2030” الذي تستضيفه باريس يوم 19 من الشهر نفسه، بحسب وكالة “سبوتنيك” للأنباء.