الرئيس الإماراتي وأمير قطر في أبوظي، يوم 16 حزيران/يونيو 2015 (صورة من الأرشيف - الإمارات اليوم)

بعد عام ونصف على “المصالحة”.. الإمارات وقطر تعيدان التمثيل الدبلوماسي

نبأ – قرَّرت الإمارات وقطر إعادة التمثيل الدبلوماسي بينهما بعد عام ونصف على عَقْد “قمة العلا” في السعودية، التي شهدت ما سمّي “المصالحة الخليجية”.

وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية “وام” أنَّه “انطلاقاً من اتفاق (قمة) العلا، وحرصاً من الدولتَيْن على تعزيزِ العلاقات الثنائية، تعلن الإمارات العربية المتحدة ودولة قطر إعادة التمثيل الدبلوماسي”.

وقرَّرت الدولتان أيضاً استئناف عمل سفارة الإمارات في الدوحة وسفارة قطر في أبوظبي وقنصليتها في دبي، بدءاً من يوم الاثنين 19 حزيران/يونيو 2023.

وزار الرئيس الإماراتي محمد بن زايد الدوحة، يوم 5 كانون أول/ديسمبر 2022، في أول زيارة له إليها منذ بدء الأزمة الخليجية في حزيران/يونيو 2017.

وبدأت الأزمة الخليجية حينما قطعت الإمارات والسعودية والبحرين ومصر قطعت علاقاتها مع قطر، وفرضت عليها حصاراً دبلوماسياً واقتصادياً استمر ثلاث سنوات ونصف بدعوى “دعمها للإرهاب” وعلى خلفية علاقتها بإيران.

وكان جاريد كوشنر، كبير مستشاري الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، قد حضر إلى السعودية عشية القمة الخليجية الـ 41 (قمة العلا) التي عُقِدت يوم 5 كانون أول/ديسمبر 2022، ليحصِّل ما سُمِّي، يومذاك، “المصحالة الخليجية” بينهما والتي قضت بـ “فتح الحدود” بين الدولتين بدءاً من مساء يوم 4 كانون ثاني/يناير 2021.