الإمارات تزوّد قوات “الدعم السريع” في السودان بطائرات مُسيَّرة

تتكشَّف أدلة جديدة بشأن تورُّط الإمارات بالصراع الدائر في السودان من خلال دعمها قوات “الدعم السريع” بطائرات مُسيَّرة تساهم بتصعيد الاقتتال الداخلي في البلاد، بحسب تحقيق نشرته منصة التحقيقات العربية “إيكاد”.

وسلَّطت “إيكاد” الضوء على استخدام “الدعم السريع” طائرات مُسيَّرة يومي 13 و14 حزيران/يونيو 2023، ونجاح الجيش السوداني في إسقاط اثنين منها أثناء استهدافهما سلاح المدرعات، وهو ما أظهرته صور نُشرت على وسائل التواصل الاجتماعي لمُسيَّرات سبق للإمارات أنْ استخدمتها في اليمن وإثيوبيا، وقد أسقطها الجيش في أماكن مختلفة من الخرطوم.

وكشف الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة السودانية عن قيام الجيش السوداني بعمليات نوعية في مناطق عدة تزامنت مع إسقاط عدد من المُسيَّرات التي استهدفت المستشفى الملحق برئاسة سلاح المدرعات، ما أدّى إلى سقوط أطباء ومرضى بين قتيل وجريح.

وكان موقع “ميدل إيست آي” قد كشف، في عام 2015، عن أنَّ الإمارات تحصل على الأسلحة والمُسيَّرات من صربيا بموجب عقد قيمته 200 مليون دولار.

والمفارقة هنا أنَّ واشنطن والرياض طلبتا من أبو ظبي الانضمام إلى مفاوضات جدة بين طرفَي الصراع في السودان، ما يطرح علامات استفهام عن وجود طرف مموِّل للصراع كوسيط “نزيه” فيه.