أخبار عاجلة
بوتين يلقي كلمة بثَّها التلفزيون الروسي يوم السبت 24 حزيران/يونيو 2023 (نبأ)

بوتين يحذّر قائد “فاغنر” من “العقاب” على “الخيانة”

نبأ – أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في كلمة ألقاها يوم السبت 24 حزيران/يونيو 2023، عن أنَّ “مَن نظَّموا التمرُّد المسلح وصوَّبوا سلاحهم على رفاقهم في القتال خانوا بلادهم، ولن يُفلِتوا من العقاب”.

وحذّر بوتين قائد مجموعة “فاغنر” يفجيني بريغوجين من “الخضوع للمغامرة الإجرامية في وقت تواجه فيه روسيا قتالاً صعباً” ضد الجيش الأوكراني، مؤكداً أنَّ “القوات المسلحة الروسية تلقّت أمراً بتحييد الذين نظَّموا التمرُّد المسلَّح”.

وأكدَ أنَّ “التمرُّد دفع البلاد إلى الاستسلام والحرب الأهلية، وطعنة في الظهرِ سبق أنْ تعرَّضت لها روسيا في الحرب العالمية الأولى”.

وأتى ذلك في وقت أعلن فيه قائد “فاغنر”، يوم السبت، عن أنَّ قواته “سيطرت على المنشآت العسكرية” في مقاطعة روستوف في جنوب البلاد، وهدَّد بالتوجُّه إلى العاصمة موسكو، وذلك في تحرُّك يهدف إلى الإطاحة بالقيادة العسكرية، وفق” الجزيرة”.

بدورها، دعت وزارة الدفاعِ الروسية مقاتلي “فاغنر” إلى “عدم الانخراط في مغامرة مؤسس “فاغنر” الإجرامية والاتصال بالأجهزة الأمنية فوراً”، متعهدة بـ “ضمان سلامتهم”.

من جهتها، أعلنت “اللجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب” في روسيا، يوم السبت، عن “فرض إجراءات مكافحة الإرهاب في موسكو ومقاطعتها”، على خلفية دعوة مؤسس مجموعة “فاغنر” إلى “العصيان المسلَّح”.

وفي وقت لاحق، نقلت وسائل إعلام عن شهود عيان قولهم إنَّ عدداً من مقاتلي “فاغنر” عادوا إلى مواقعهم استجابة لدعوة وزارة الدفاعِ الروسية.

وكان قائد “فاغنر” قد أعلن التمرُّد على الجيش الروسي ودعا إلى مواجهته، بعدما اتهم وزير الدفاع الروسي سيرجي شويغو بـ “إعطاء أمر” بقصف قواته في أحد معسكراتها في أوكرانيا.