الرئيس الإماراتي محمد بن زايد (صورة من الأرشيف - "سبوتنيك")

عقوبات أميركية على الإمارات لتمويلها “فاغنر”

نبأ – فرضت وزارة الخزانة الأميركية عقوبات على الإمارات وجمهورية إفريقيا الوسطى وروسيا لتورُّطها في “تعاملات غير مشروعة بالذهب” لتمويل مجموعة “فاغنر”.

وقالت الوزارة، في بيان، إنَّ “مرتزقة مجموعة “فاغنر” ارتكبت فظائع وأعمال إجرامية تهدِّد السلامة والحكم الرشيد والازدهار وحقوق الإنسان للدول، فضلاً عن استغلال مواردها الطبيعية”.

وقالت: “شاركت الكيانات المستهدفة في الإمارات وجمهورية إفريقيا الوسطى وروسيا في تعاملات غير مشروعة بالذهب لتمويل مجموعة “فاغنر” لدعم وتوسيع قواتها المسلحة”، مشيرة إلى أنَّ العقوبات طالبت 4 شركات مرتبطة بـ “فاغنر” ورئيسها يفغيني بريغوجين.

وكان تقرير رسمي صادر عن المفتش العام في وزارة الدفاع الأمبركية لعمليات مكافحة الإرهاب في إفريقيا، قد كشف عن حقائق بشأن تمويل الإمارات لـ “فاغنر” في بلدان عدة مثل ليبيا، وفق موقع “إمارات ليكس”.

جدير ذكره أنَّ موسكو أفشلت محاولة قائد “فاغنر” تنفيذ انقلاب ضدها، يوم 24 حزيران/يونيو 2023، بعد سيطرته على منطقة روستوف في جنوب روسيا وتقدُّمه على رأس آلاف المقاتلين إلى العاصمة الروسية.

وغادر بريغوجين، أخيراً، إلى بيلاروسيا التي توسَّطت بينه وبين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، باتفاق قضى بعدم اعتقال السلطات الروسية له مقابل مغادرته البلاد.