أخبار عاجلة

السودان: الاشتباكات تتواصل وتحذيرات من كارثة صحية

تجدَّدت الاشتباكات في العاصمة السودانية الخرطوم بين الجيش السوداني وقوات “الدعم السريع” في جنوب وشرق الخرطوم وأم درمان، يوم الأحد 2 تموز/يوليو 2023.

لم يمضِ على اتفاق وقف إطلاق نارٍ في دارفور سوى ساعات قليلة، حتى بدأت بعده اشتباكات بالأسلحة الثقيلة بين الطرفين.

وبالتوازي، أعلنت اللجنة التمهيدية لـ “نقابة أطباء السودان”، في بيان يوم السبت الأول من تموز/يوليو 2023، عن أنَّ قوات “الدعم السريع” هاجمت مستشفى “الشهداء” في منطقة الدروشاب ممّا أدى إلى مقتل أحد الكوادر الطبية، كما اعتدت القوة المهاجمة على الموجودين كافة في المستشفى وأجبرت الجميع على إخلائه.

من جهتها، نفت قوات “الدعم السريع” مسؤوليتها عن الهجوم، وقالت، في بيان، إنَّ “بيان الأطباء يحتوي على معلومات مضلِّلة وكاذبة”.

في سياق متصل، حذَّرت مصادر طبية سودانية من كارثة صحية ستحل بمستشفيات وادي حلفا في شمال البلاد بسبب نقص الأدوية والمستلزمات الطبية.

وأكد نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، فرحان حق، أنَّ “ما يزيد على مليون شخص فروا من الخرطوم”، مشيراً إلى “عبور أكثر من 560 ألف شخص في اتجاه البلدان المجاورة”.

وأعلنت سلطة الطيران المدني السودانية عن تمديد إغلاق المجال الجوي السوداني حتى يوم 10 تموز/يوليو 2023 أمام الحركة الجوية، باستثناء الرحلات ذات الأغراض الإنسانية نتيجة استمرار الاشتباكات.