سناتور ديمقراطي: PGA Tour تمكِّن السعودية من غسل سمعة انتهاكاتها

يوم الثلاثاء 11 تموز/يوليو 2023، لم يكن يوماً عادياً لمسؤولي جولة “بي جي آيه” الأميركية للجولف (PGA Tour)، حيث واجهوا أول استجواب علني لهم من قِبَل أعضاء في مجلس الشيوخ الأميركي منذ الاتفاق المثير للجدل مع لطولة “ليف جولف” (LIV Golf) المدعومة سعودياً.

دافع مسؤولو “بي جي آيه” عن شراكتهم المروِّعة مع “صندوق الاستثمارات العامة” السعودي خلال جلسة استماع للجنة الفرعية للتحقيق في مجلس الشيوخ، مؤكدين أنَّ الصندوق سيستثمر أكثر من مليار دولار في كيان تجاري جديد تسيطر عليه “بي جي آيه”، وسيتم عزل جريج نورمان من منصب الرئيس التنفيذي لـ “ليف جولف”.

وكان السناتور الديمقراطي ريتشارد بلومنتال، رئيس اللجنة الفرعية، المشرِّع الأكثر تحديداً في استجوابه لممثلي “بي جي آيه” جيمي دن ورون برايس، كبير مسؤولي العمليات في الجولة، وحثَّهم على “تجنُّب الخداع بشأن الصفقة” وتحذير من أنَّ قبول الأموال السعودية “قد يكون له عواقب غير متوقعة”.

واتهم بلومنتال المديرين التنفيذيين للجولة الأميركية بتمكين السعودية من “غسيل الرياضة” برغم انتهاكاتها لحقوق الإنسان.

وقال بلومنتال إنَّه “منزعج من الآثار الجيوسياسية للاستثمار السعودي في الرياضة الأمريكية والجهود التي يبذلها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان لتبييض انتهاكات حقوق الإنسان في السعوديةوضلوعها في هجمات 11 أيلول/سبتمبر” 2001.