أندية في الدوري الإنكليزي تطعن بصفقة استحواذ السعودية على ماكسيمين

متستعد العديد من أندية الدوري الإنجليزي الممتاز الطعن في عقد انتقال اللاعب في نادي “نيوكاسل يونايتد” سانت ماكسيمين إلى نادي “الأهلي” السعودي، حيث أثارت صفقة انضمامه إلى النادي مخاوف وقلق أندية عدة بشأن ما رأته رسوما مبالغاً فيها.

الصفقة التي بلغت قيمتها 30 مليون جنيه استرليني للوائح الدوري الإنجليزي الممتاز التي تفرض على جميع المعاملات التي تزيد عن مليون جنيه إسترليني، لم تخضع التدقيق للتأكُّد من أنَّها لا تتجاوز القيمة السوقية، ما دفع عدداً من الأندية إلى طلب تحقيق مع “نيوكاسل يونايتد” الذي تستحوذ السعودية على 80 في المئة منه حول أسباب وحقيقة تضخيم رسوم اللاعب ماكسيمين.

واتهمت أندية عدة “نيوكاسل يونايتد” بتضخيم المبلغ كوسيلة لضخ رأس المال في النادي للامتثال إلى قواعد اللعب المالي النظيف، التي تحتِّم على الأندية أنْ لا تزيد مصروفاتها عن إيراداتها، مستنكرة إتمام هكذا صفقة بين ناديَين ينتميان لملكية واحدة، وهي “صندوق الاستثمارات العامة” السعودي.

وسيبدأ ماكسيمين اللعب قريباً في “الأهلي” السعودي، بعد فيرمينو وميندي ومحرز، في صفقة جديدة على خط شراء السعودية للاعبين عالميين بهدف غسل سمعتها بسبب انتهاكاتها السيئة لحقوق الإنسان في داخل المملكة وخارجها.