أخبار عاجلة

تقرير| ممثلو المعارضة والحكومة السوريتين يبدأون مشاوراتهم في موسكو

روسيا / نبأ – عقد في العاصمة الروسية موسكو لقاء تشاوري جمع شخصيات سورية معارضة وحكومية وناقش سبل الخروج من الأزمة السورية، ويستمر الحوار لمدة ثلاثة أيام.

ووجهت السلطات الروسية الدعوة الى اكثر من 30 شخصية معارضة سورية للمشاركة في هذا اللقاء الذي يأتي عمليا بعد ثلاثة أيام من لقاء للمعارضة السورية عقد في القاهرة.

مبعوث الرئيس الروسي، نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف قال إنه يتوقع مشاركة ما بين ٢٨ و٣٠ شخصاً في اللقاء، مضيفاً أن القائمة الأولية للمدعوّين جرت عليها تعديلات، حيث أضيفت أسماء جديدة إليها، في تلميح إلى استبدال ممثلي الائتلاف السوري المعارض بشخصيات أخرى.

من جهته أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن مشاورات موسكو بشأن الأزمة السورية تهدف إلى توفير ساحة للنقاش بين الأطراف المتنازعة، موضحاً ألا مفاوضات في موسكو بل مشاورات من دون أي جدول أعمال وشروط مسبقة من قبل المشاركين.

وتشير المصادر في موسكو إلى أن روسيا أطلقت تسمية “منتدى” للقاءات في موسكو كونها تشكل لقاءات تشاورية تمهد لحوار قد يجري لاحقاً في العاصمة الروسية أو في دمشق وفق ما يتم الاتفاق عليه بهذه اللقاءات بين وفدي الحكومة والمعارضة والتي تبدأ يوم الأربعاء القادم.

وكانت واشنطن أثنت على لقاء موسكو المرتقب، وقال جون كيري إن المنتدى يمكن أن تنتج منه حلول جيدة، لكن واشنطن اعتبرت أن قرار المشاركة يعود إلى المعارضة.