أخبار عاجلة

مقدمة المسائية| آمال من رمال ينسجها العهد الجديد الذي بدأ فارسه بتصفية المنافسين

آمال من رمال ينسجها العهد الجديد الذي بدأ فارسه بتصفية المنافسين داخل البيت قبل أن ينبري لممارسة الحكم على طريقة الآباء والأجداد..

حتى الآن لا جديد في السياسات ولا في أداء الحكم..فكل ما يجري بدءا من حملات الدعاية والترميز الاعلامي والشعبي، وانتهاءً بالقرارات الصغرى والكبرى لا تعدو أن تكون نسخة ضوئية من التجارب السابقة..

المبايعون الحقيقيون والوهميون وفدوا على الحاكم بأمره، ومنهم من اعتلى منصّة التمثيل عنوة، فخاطب وكلاء الملك الجديد بملء التماهي مع السلطان دون هوادة..ومنهم من باع مواقف ضمن حفلة النفاق المتواصلة في دولة اعتاد أهل حكمها على شراء المواقف مقابل صرّة من فتات..

أوباما وصل الرياض بملفات ساخنة..وفدُهُ الضخم يبعث برسالة طمأنة الى الرياض على أساس التحالف التاريخي بين العائلة المالكة والولايات المتحدة..ممثلون من الإدارات السابقة كانوا برفقة الرئيس، في رسالة واضحة بأن السياسة الأميركية تجاه الرياض ثابتة وكذلك التحالف معها..

داعش اليمن النفط ايران وسوريا والعراق وملفات أخرى تحضر في لقاء قمة أوباما سلمان وقرارات لا تبدو عادية مطلوبة.. واشنطن حسمت معادلة السلطة في الرياض وأوباما يبارك الحكم الجديد الذي سوف يتعامل معه لبعض الوقت..ولكن السؤال هل طمأنة أوباما كافية في ظل تحديات كبرى تعيشها المملكة في الداخل والخارج..؟