أخبار عاجلة

أيقونة قمع: توثيق لاستهداف النظام الخليفي الطائفي للبحرينيين

وثّقت جمعية “الوفاق” البحرينية، في تقرير بعنوان “البحرين: أيقونة القمع”، وضع حقوق الإنسان وانتهاكات النظام الخليفي للحريّات الدينية خلال موسم عاشوراء وما سبقه من مناسبات وفعاليات.

وأحصى التقرير 97 انتهاكاً بين 9 حزيران/يونيو 2023 و2 آب/أغسطس 2023، مشيراً إلى حجم انتهاكات مروِّعة يمارسها النظام الخليفي بحق شيعة البحرين، خصوصاً في كيفية التعامل مع المناسبات الدينية كعاشوراء، ومحاولات النظام منع إحياء هذه الفعاليّات الدينية عبر مداهمات واستدعاءات واعتقالات لرجال دين شيعة، فضلاً عن تقييد حريّة التنقل، وإزالة اليافطات العاشورائيّة، بالإضافة إلى الانتهاكات داخل السجون.

وأشار التقرير إلى تنفيذ سلطات البحرين 39 مداهمة في 24 منطقة، وتضييقها على إقامة صلاة الجمعة عبر اعتقال العلامة الشيخ محمد صنقور خطيب الجمعة في جامع الإمام الصادق عليه السلام في منطقة الدراز، وإقامتها 15 نقطة تفتيش عند مداخل المنطقة طوال ثلاثة أسابيع متتالية.

ورصد التقرير 8 حالات نزع لافتات خلال ايام عاشوراء، واعتقال مواطن على خلفيّة مشاركته في توزيع الماء على المشاركين في المراسم العاشورائيّة.

ودفع التضييق الممنهج والمتعمَّد كترهيب ومعاقبة الخطباء والمنشدين الدينيين بهدف تقييد حريتَي المعتقد والتعبير، جميعة “الوفاق”، في خلاصة تقريرها، إلى مطالبة المجتمع الدولي ومنظمات حقوق الإنسان بالتحرُّك العاجل لمنع استمرار هذه الانتهاكات.