أميركا: مساعد تشريعي يتورّط بالتغطية على انتهاكات السعودية

في جديد غسيل السمعة وشراء الذمم الذي تنتهجه السعودية، برز إلى الواجهة عمل المساعد التشريعي السابق رشيد هلاواي عبر شركة الضغط التابعة له “أتش أتش كيو” (HHQ)، في التغطية على انتهاكات حقوق الإنسان في السعودية.

أثار تقرير صادر عن منظمة “الديمقراطية الآن للعالم العربي الآن” (داون – DAWN) تفاصيل كثيرة تكشف استخدام هلاواي شركته ومنصبه لتعزيز مصالح شركة “ليف جولف” (LIV Golf) المملوكة للسعودية في الولايات المتحدة، وحذف معلومات حول الانتهاكات الخطيرة التي يرتكبها النظام، مقابل الحصول على تمويل من “صندوق الاستثمارات العامة” السعودي.

وذكرت “داون”، في تقريرها المنشور بتاريخ 30 آب/أغسطس 2023، أنّ “هلاواي وشركاءه انتهكوا كذلك قوانين الولايات المتحدة من خلال عدم تسجيل عملهم لصالح “ليف جولف” لدى وزارة العدل الأميركية باعتبارهم جماعات ضغط لصالح حكومة أجنبية، كما هو مطلوب بموجب قانون تسجيل الوكلاء الأجانب”.

واتهمت المديرة التنفيذية للمنظمة، سارة ليا ويتسن، هلاواي وشركاءه بـ “تضليل الكونجرس الأميركي في عدم الاعتراف بالمصالح الأجنبية التي يخدمونها”، مشيرة إلى أنّهم “اختاروا المساهمة في الانتهاكات التي ترتكبها الحكومة السعودية والاستفادة عبر “صندوق الاستثمارات العامة”.

وإذ حثّت “داون” وزارة العدل الأميركية على “إجراء تحقيق شامل في تلك الانتهاكات”، دعت شركة هلاواي إلى “إسقاط عقدها مع “ليف جولف” والتوقُّف عن تمثيل العملاء المسيئين”.