مجلس الشيوخ يصدر أمر استدعاء بحق صندوق الاستثمارات العامة السعودي

في تحدٍّ للحصانة التي تتمتع بها السعودية، كحكومة أجنبية، ضدّ قوانين أميركية عدة، أصدرت اللجنة الفرعية الدائمة للتحقيقات التابعة لمجلس الشيوخ الأميركي، أمر استدعاء بحق صندوق الاستثمارات العامة للحصول، على وثائق حول صفقة بي جي إيه.

أمر الاستدعاء جاء خلال جلسة الاستماع الأخيرة التي عقدتها اللجنة يوم الأربعاء في الثالث عشر من سبتمبر الجاري، بعد رفض رئيس الصندوق، ياسر الرميان، لأكثر من مرة الامتثال طوعًا لطلبات الحصول على معلومات حول تعاملاته التجارية مع الولايات المتحدة.

الجلسة التي كانت مخصصة للتحقيق في صفقة الغولف، شهدت توافقا نادرا بين الجمهوريين والديمقراطيين على انتهاكات السعودية القياسية لحقوق الإنسان، ودورها في هجمات 11 سبتمبر الإرهابية.

رئيس اللجنة، السيناتور الديمقراطي ريتشارد بلومنثال، المنتقد بشدة لسياسات المملكة قال، إن صندوق الاستثمارات العامة المتورط في أبشع الفظائع التي ارتكبها النظام، يحاول استخدام موارد صناديق الثروة السيادية الأجنبية لمحاولة كسب النفوذ في واشنطن.

يذكر أن أمام الصندوق مهلة حتى 13 أكتوبر لتقديم المعلومات والوثائق، حيث تُرك الباب مفتوحا أمام إمكانية إصدار مذكرات استدعاء للمسؤولين السعوديين.