أخبار عاجلة

السعودية: الحكومة تبالغ في تصنيف مطاراتها وشكاوى الناس تدحضه

أصدرت “الهيئة العامة للطيران المدني”، يوم الجمعة 15 أيلول/سبتمبر 2023، تقريرها عن شهر آب/أغسطس من العام نفسه حول أداء مطارات السعودية دولياً وداخلياً، زاعمة أنّ “مطارات كل من عبدالعزيز، وفهد وأبها ، إضافة إلى مطار نايف في القصيم، والقريات، حققت مراكز متقدِّمة”.

وقالت الهيئة إنّها استندت في تقييمها إلى “معايير عدة لقياس الأداء أبرزها أوقات انتظار المسافرين في إجراءات السفر، والوقت الذي يقضيه المسافر أمام سير الأمتعة ومناطق الجوازات والجمارك، وغيرها”.

يدحض هذا الاستناد الكثير من شكاوى المواطنين التي تتعلّق بعدم الالتزام بمواعيد الرحلات، والانتظار أحياناً لساعات من دون جدوى، ما يطرح تساؤلاً ماذا عن المطارات الأخرى، عندما تكدَّس الركاب في “مطار الملك خالد الدولي” بسبب التأخيرات التي تحدث في رحلاته لمرات عدة.

تجذّرت أزمة سوء الخدمات في المطارات، إذ لا ينسى المواطن صور ومقاطع فيديو لتكدُّس المعتمرين في “مطار الملك عبدالعزيز” في مدينة جدة، خلال أيار/مايو 2022.

وبرغم الانتقادات المستمرة، يستهدف ولي العهد محمد بن سلمان الاستثمارات في قطاع المطارات ولا يخرجه من دائرة اهتمامه، وهو الذي ضمه إلى خزنة “صندوق الاستثمارات العامة” التابع له.