مطالبات أممية وحقوقية للسعودية بإلغاء عقوبة الإعدام

على وقع انعقاد جلسات مجلس حقوق الإنسان التابع للامم المتحدة، تتواصل الدعوات الحقوقية الموجهة إلى السعودية لإلغاء عقوبة الاعدام للناشطين على منصات التواصل الاجتماعي.

وعبّر خبراء في الأمم المتحدة ومنظمات حقوقية، في رسالة وجّهوها إلى السعودية يوم الجمعة 15 أيلول/سبتمبر 2023، عن قلقهم من أنْ “تشمل العقوبات التي تفرض على التعبير عبر الإنترنت عقوبة الإعدام أو أحكام السجن لعدة عقود بموجب قوانين مكافحة الإرهاب”.

وأكدوا أنّ “مجرَّد التعبير عن آراء انتقادية عبر الإنترنت لا يمكن أنْ يصل إلى الحد الأدنى الذي ينص عليه القانون الدولي لفرض عقوبة الإعدام، ولا تُعْتَبَر من الجرائم الأشد خطورة وتتعارض مع القانون الدولي ومعايير حقوق الإنسان”.

ودعوا منصة “إكس” إلى “الالتزام بمسؤولياتها في مجال حقوق الإنسان وضمان سلامة مستخدميها من مراقبة الدولة ومراقبتها، من خلال تعزيز تدابير الخصوصية والسلامة والامتناع عن تسليم المعلومات الشخصية للمستخدمين إلى السلطات السعودية”.

يأتي ذلك بعد سلسلة من أحكام الإعدام والسجن لعقود طويلة التي صدرت ضد ناشطين عبّروا عن آرائهم في منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي خلال عام 2022، بينهم سلمى الشهاب وفاطمة الشوارب وسكينة العيثان ونورا القحطاني.