أخبار عاجلة

البحرين: النظام يتجاهل المطالبة الأممية حيال تحسين أوضاع معتقلي الرأي

“عدم احترام ميثاق الأمم المتحدة يخلق عالماً من انعدام الأمن”. هي عبارة قالها الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، يوم الثلاثاء 19 أيلول/سبتمبر 2023، في أعمال الجلسة الافتتاحية للمناقشة العامة للجمعية العامة للأمم في دورتها الـ 78 على مسمع من وزير خارجية النظام البحريني عبداللطيف الزياني، الذي يبدو أنّه كان في وادٍ آخر ولم يسمع عبارة غوتيريش.

وتجاهل الزياني تقرير غوتيرش الذي تضمّن أسماء 4 من معتقلي الرأي في البحرين تعرّضوا للانتقام لتواصلهم مع الأمم المتحدة وهيئاتها، وهم: عبدالهادي الخواجة، حسن مشيمع، عبدالجليل السنكيس،
نزار الوداعي.

وتواصل المنامة تجاهل المطالبات الأممية بتحسين أوضاع المعتقلين الصحية والاكتظاظ الحاصل داخل السجون، وتصر على الاستمرار في تطبيق العقيدة الأمنية الانتقامية التي بدأت بها في سنة 2011.

وفي الإطار ذاته، كتبت مريم الخواجة، ابنة عبدالهادي الخواجة، على منصة “إكس”: “برغم إبداء والدي عبدالهادي الخواجة حسن النية مع إدارة سجن “جَوْ” وتعليق إضرابه عن الطعام الأسبوع الماضي، بشرط نقله إلى موعده مع طبيب القلب هذا الأسبوع، إلّا أنّ الإدارة لم تلتزم بالعهد ولم يُؤخذ للطبيب، وعليه قرر والدي استئناف الإضراب”.