أخبار عاجلة

الأمم المتحدة: حرمان قطاع غزة من الخدمات أمر غير مقبول

أكدت مديرة العلاقات الخارجية والاتصالات في “وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيي” (أونروا)/ تمار الرفاعي، أنّ “عدد النازحين الذين وصلوا إلى مدارس “أونروا” تخطى عتبة الـ 137 ألفاً”، مشيرة إلى أنّ “الوكالة ليست مهيّأة لاستقبال أكثر من 150 ألف شخص”.

بدوره، قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إنّ “حرمان قطاع غزة من الأغذية والخدمات الأساسية أمر غير مقبول”.

وطالب غوتيرش، في مؤتمر صحافي عقده في نيويورك يوم الاثنين 9 تشرين أول/أكتوبر 2023 بالسماح للأمم المتحدة بمواصلة جهودها لتأمين المساعدات لقطاع غزة.

وفي السياق عينه، قال مدير شؤون “إسرائيل” وفلسطين في منظمة “هيومن رايتس ووتش” عمر شاكر، في منشور عبر منصة “أكس”، إنّ “حرمان الفلسطينيين من الغذاء والكهرباء يُعدُّ عقاباً جماعياً وهو جريمة حرب”، مطالباً “المحكمة الجنائية الدولية” بـ “أخذ العلم بهذه الدعوة إلى ارتكاب جريمة حرب”.

وتأتي هذه التصريحات على وقع تراجع الاتحاد الأوروبي عن موقفه بتعليق مساعدات التنمية للفلسطينيين يوم الاثنين 9 تشرين أول/أكتوبر 2023، بعد 5 ساعات من إعلان مفوّض الاتحاد الأوروبي أوليفر فارهيلي موضوع التعليق، إلّا أنّ الاتحاد الأوروبي أعلن، في بيان، عن أنّه سيراجع هذه المساعدة بشكل عاجل.

ورفضت فرنسا قرار الاتحاد الأوروبي، في حين عارضت إسبانيا والبرتغال ولوكسمبورغ وأيرلندا القرار.