رئيس لجنة الأمن القومي في البرلمان الإيراني علاء الدين بروجردي: قطر ستخرج من الحصار مرفوعة الرأس

بروجردي: إيران تنتظر من القيادة السعودية الجديدة ان تردّ على المبادرة الايرانية لفتح صفحة جديدة

إيران / نبأ – أكد رئيس لجنة الشؤون الخارجية والأمن في مجلس الشورى الاسلامي علاء الدين بروجردي انّ “بلاده تنتظر من القيادة السعودية الجديدة ان تردّ على المبادرة الايرانية لفتح صفحة جديدة في العلاقات بين البلدين”، معتبراً انه “اذا صحّ انّ الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز قال للرئيس الاميركي باراك اوباما انّ السلطات السعودية ليس لديها تحفظات على المفاوضات النووية مع ايران، فإنّ ذلك يعتبر تحوّلاً وتوجهاً جديداً في السياسة السعودية”.

ولفت بروجردي في حديث صحفي الى أنه “إذا فتحت صفحة جديدة في العلاقات بين البلدين فإنّ هناك كثيراً من الانجازات الايجابية تترتّب عليها”.

وإذ اعتبر أن “الاستحقاق الرئاسي اللبناني شأناً داخلياً”، أوضح انّ “اللبنانيين إذا كانوا يعتقدون ان هذا الاستحقاق يتوقف على طبيعة العلاقة بين طهران والرياض فإنّ سلطات ايران من جهتها أثبتت صحة نيّتها ورغبتها في فتح صفحة جديدة ايجابية مع السعودية”.

ورأى انّ “داعش” بدأت العد التنازلي وأنها باتت مصدر قلق للأميركيين والاوروبيين”، داعياً السلطات السعودية الى “موقف مختلف عن السابق تجاه هذا التنظيم الارهابي الذي بات يشكّل خطراً على السعودية نفسها”.

وأشار الى انّ “توصّل ايران والدول الغربية الى اتفاق نهائي على الملف النووي في حزيران مسألة غير ميؤوس منها، لكننا لسنا متفائلين جداً بإمكانية التوصل الى الحل النهائي”، محذراً من انّ “أميركا والدول المرتبطة بها ستكون الخاسر الأكبر من عدم الاتفاق”، وكاشفاً انّ “مجلس الشورى الايراني يعدّ قانوناً يُلزم الحكومة الايرانية بالعودة الى تخصيب اليورانيوم والمضيّ سريعاً في البرنامج النووي اذا لم تتوصّل مع الدول الست الى النتيجة المرجوّة في الملف النووي السلمي”.