أخبار عاجلة

15 يومًا من العدوان على غزة.. آلاف الشهداء وآلاف الوحدات السكنية المدمرة

نبأ – في اليوم الخامس عشر للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، تجاوز عدد الشهداء الـ 4137، بينهم 1524 طفلًا، وتهدّم 5500 مبنًى سكني، يضمّ 14200 وحدة سكنية، ما أدّى لتشرد العديد من العائلات، فيما أُصيبت 160 مدرسة بأضرار، 19 منها خرجت عن الخدمة.

ويستمر عدوان الاحتلال الإسرائيلي على القطاع المُحاصر مختتمًا الأسبوع الثاني، ومخلّفًا وراءه دمارًا هائلًا وخسائر فادحة في الأرواح والممتلكات.

إلى ذلك، أفاد المكتب الإعلامي الحكومي بغزة، خلال مؤتمر صحفي، بأنّ “القصف الإسرائيلي أسفر، حتى الآن، عن تهدم 5500 مبنى سكني بصورة كليّة، كانت تضمّ 14200 وحدة سكنية، وأنّ العديد من العائلات فقدت منازلها وأصبحت بلا مأوى في ظلّ هذه الظروف القاسية”.

بدورها، أفادت وزارة الصحة في غزة، فجر اليوم السبت، بأنّ “عدد الشهداء قد تجاوز 4137 من بينهم 1524 طفلًا، في حصيلة مروّعة تعكس الطبيعة الوحشية لهذا العدوان”.

وأوضحت مصادر حكومية في غزة أنّ “160 مدرسة تعرضت لأضرار متنوعة، منها 19 مدرسة خرجت عن الخدمة بالكامل”، ما يعني أنّ مستقبل أطفال غزة التعليمي يواجه أيضًا تحديات صعبة في يوم ما بعد العدوان”.

إضافةً إلى الدمار الذي طال المنازل والمدارس، لم تسلم المستشفيات والمراكز الصحية حيث استهدف طيران الاحتلال مستشفى المعمداني وراح ضحية هذا الاستهداف المئات بين شهيد وجريح، وسط تهديدات باستهدف مستشفى القدس في غزة حيث طالبت وزيرة الصحة الفلسطينية، مي الكيلة، مساء الجمعة، المجتمع الدولي بالتدخل الفوري لمنع قصفه مبيّنة أنه يؤوي 400 مريض ونحو 12 ألف مدني نازح.

كما وتواجه مستشفيات إضافية خطر الإخلاء نتيجة للقصف المستمرّ، ما يعرّض المرضى والمصابين والكوادر الطبية لخطر جسيم، وتضع هذه الظروف الصعبة تحديًا كبيرًا أمام العاملين في القطاع الصحي الذين يبذلون قصارى جهدهم لتوفير الرعاية الطبية للجرحى والمرضى، في ظلّ نقص حادّ في الموارد والتجهيزات الطبية.