رئيسي وأردوغان والوفدان المرافقان لهما خلال لقاء على هامش قمة "منظمة التعاون الاقتصادي" في أوزبكستان (الأناضول)

رئيسي وأردوغان يدعوان قمة الرياض إلى “قرارات عملية وفعّالة” لوقف العدوان على غزة

نبأ – أكد الرئيس الإيراني السيد إبراهيم رئيسي ونظيره التركي رجب طيب أردوغان “ضرورة اتخاذ قرارات عملية وفعّالة” لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة، في القمة الإسلامية الطارئة في الرياض المقرَّر عقدها يوم الأحد 12 تشرين ثاني/نوفمبر 2023.

ونقلت وكالة “مهر” الإيرانية للأنباء عن رئيسا إيران وتركيا مطالبتهما، اليوم الخميس على هامش قمة “منظمة التعاون الاقتصادي” (إيكو) في أوزبكستان، بوقف فوري للعدوان الإسرائيلي علی قطاع غزة ورفع الحصار عنه.

وبحثا في الأزمة الإنسانية الناجمة عن الهجمات الإسرائيلية على غزة والخطوات اللازمة للحل، وفي العلاقات الثنائية وملفات إقليمية ودولية ذات الاهتمام المشترك، بحسب بيان للرئاسة التركية، وأكّدا أنّ “وقف الهجمات الإسرائيلية على غزة من شأنه أن يخدم السلام في المنطقة والعالم”.

وأكد رئيسي أنّه “لا بدّ من وقف إطلاق النار في قطاع غزة فوراً ورفع الحصار عنه”، فيما شدّد إردوغان على “وجوب اتخاذ العالم الإسلامي موقفاً مشتركاً لزيادة الضغط على “إسرائيل”.

وأبدى الرئيس التركي استعداد بلاده لـ “تبنّي مسؤولية الضامن من أجل حل الصراع الفلسطيني – الإسرائيلي”، وفق قناة “الميادين”.

وكانت “منظمة التعاون الإسلامي” قد أعلنت عن عقد قمة طارئة يوم الأحد 12 تشرين ثاني/نوفمبر 2023 في الرياض، لبحث العدوان الإسرائيلي على غزة المستمر منذ 33 يوماً.